الأحد، 03 مارس 2024 04:54 ص

رغم التحذيرات الدولية بكارثة.. إسرائيل تشن سلسلة هجمات على رفح المكتظة بمخيمات النازحين

رغم التحذيرات الدولية بكارثة.. إسرائيل تشن سلسلة هجمات على رفح المكتظة بمخيمات النازحين مخيمات النازحين برفح
الإثنين، 12 فبراير 2024 01:00 م
كتبت آمال رسلان

رغم التحذيرات الدولية من وقوع كارثة، تجاهلت إسرائيل مناشدات العالم وشنّ جيشها الاثنين، سلسلة غارات على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، حيث فر نحو 1.4 مليون فلسطيني هرباً من العمليات العسكرية الإسرائيلية في شمال ووسط غزة.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، نقلاً عن مصادر صحية في رفح، أن الهجوم الإسرائيلي قتل أكثر من 100 فلسطيني بينهم أطفال ونساء، وأصاب مئات آخرين، فيما قالت حركة "حماس" إن هذا الهجوم يستهدف "التهجير القسري لشعبنا الفلسطيني".

وطالت الغارات 14 منزلاً وثلاثة مساجد في مناطق مختلفة برفح، فيما أفاد مدير مستشفى الكويت برفح صهيب الهمص، بأن المستشفى مملوء بالجرحى معظمهم في وضع خطير جداً، ولا يوجد ما يكفي من الدواء.

تأتي هذه الضربات في وقت أشار فيه المسؤولون الإسرائيليون إلى أن الهجوم البري على رفح وشيك، فيما حذرت منظمات دولية من خطر وقوع كارثة إنسانية في المدينة التي يتكدس فيها النازحون في المخيمات وملاجئ تديرها الأمم المتحدة.

وكان البيت الأبيض قد أعلن مساء الأحد أن الرئيس الأمريكي جو بايدن حذر رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتنياهو من أنه لا ينبغي لإسرائيل القيام بعملية عسكرية في رفح من دون خطة "ذات مصداقية وقابلة للتنفيذ" لحماية المدنيين.

وعبر بايدن، الذي وصف الأسبوع الماضي الرد العسكري الإسرائيلي في غزة بأنه "مبالغ فيه"، عن سعيه لاتخاذ خطوات "عاجلة ومحددة" لتعزيز المساعدات الإنسانية.


print