الجمعة، 03 مايو 2024 02:42 ص

وزير الخارجية الأمريكي يبدأ جولته الخامسة فى الشرق الأوسط للتوصل لهدنة بغزة

وزير الخارجية الأمريكي يبدأ جولته الخامسة فى الشرق الأوسط للتوصل لهدنة بغزة وزير الخارجية الامريكى
الإثنين، 05 فبراير 2024 11:20 ص
كتبت آمال رسلان

بدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن جولة في الشرق الأوسط وسط مساع دبلوماسية مكثفة للتوصل إلى هدنة مطولة بين حماس وإسرائيل، وتشمل جولة بلينكن إسرائيل والضفة الغربية، بالإضافة إلى مصر وقطر الوسيط الرئيسي مع حماس التي تسيطر على قطاع غزة ولها مكتب في الدوحة.

 وهذه هي خامس جولة لرئيس الدبلوماسية الأمريكية في المنطقة منذ بدء الحرب في غزة في السابع من أكتوبر الماضي وأوضحت الخارجية الأمريكية أن بلينكن "سيواصل العمل لمنع انتشار الصراع وسيواصل المناقشات مع الشركاء حول كيفية إنشاء منطقة أكثر سلمية وتكاملا تتضمن أمنا دائما للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".

ووفقا لفرانس 24، تأتي جولة بلينكن، بعد أيام من تنفيذ الولايات المتحدة ضربات انتقامية ضد فصائل مرتبطة بإيران في العراق وسوريا، وضربات أمريكية بريطانية أخرى في اليمن، وهو أحدث تصعيد للنزاع الذي سعى الرئيس الأمريكي جو بايدن في البداية إلى تجنبه.

كما تأتي في وقت تظهر فيه إدارة بايدن تدريجيا المزيد من الإحباط تجاه إسرائيل، مع فرض عقوبات قبل أيام على مستوطنين متطرفين، على الرغم من عدم دعم واشنطن الدعوات الدولية لإسرائيل لوقف إطلاق النار في القطاع المحاصر.


print