الأحد، 05 مايو 2024 06:46 م

برلمان تركيا يستأنف مناقشة طلب انضمام السويد لـ«الناتو» الثلاثاء

برلمان تركيا يستأنف مناقشة طلب انضمام السويد لـ«الناتو» الثلاثاء
السبت، 23 ديسمبر 2023 07:00 م

تستأنف لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي، الثلاثاء المقبل، مناقشة بروتوكول انضمام السويد إلى عضوية «حلف شمال الأطلسي (الناتو)» المُحال من الرئيس رجب طيب إردوغان في 23 أكتوبر الماضي.

وأفادت اللجنة، في بيان ، بأنها ستعقد اجتماعاً الثلاثاء لمناقشة مشروع القانون الخاص بالموافقة على بروتوكول انضمام السويد إلى «الناتو»، ضمن 10 مشاريع قوانين تتعلق بالموافقة على اتفاقيات دولية، حيث حل مشروع القانون الخاص بالسويد في المرتبة العاشرة والأخيرة بجدولها.

وأرجأت اللجنة، في 16 نوفمبر الماضي، مناقشة مشروع القانون الخاص بالتصديق على البروتوكول، بعد جلسة استغرقت عدة ساعات، بناء على طلب من نواب «حزب العدالة والتنمية» الحاكم، الذين رأوا أن البرتوكول يحتاج إلى إيضاحات.

وقال رئيس اللجنة، فؤاد أوكطاي، إن المجلس قد يدعو سفيري السويد والولايات المتحدة لتقديم إفادتيهما لأعضاء اللجنة، كما ربط، أسوة بتصريحات متكررة لإردوغان، مسألة مصادقة البرلمان على انضمام السويد لـ«الناتو»، بموافقة الولايات المتحدة على طلب أنقرة بيعها 40 مقاتلة «إف - 16» من أحدث الطرز، و79 من معدات تحديث الطائرات العاملة بالقوات الجوية التركية.

 

 


الأكثر قراءة



print