الخميس، 16 مايو 2024 04:07 م

اليوم.. مجلس الأمن الدولى يصوت على قرار لوقف إطلاق النار في غزة

اليوم.. مجلس الأمن الدولى يصوت على قرار لوقف إطلاق النار في غزة مجلس الأمن الدولى
الثلاثاء، 19 ديسمبر 2023 01:00 م
كتبت آمال رسلان

يجتمع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء لبحث الدعوة لوقف إطلاق النار في غزة، بعد أن استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد محاولة سابقة، بعد أن كان مقررا مساء أمس الأثنين، إلا أن الولايات المتحدة قالت إنها لا تستطيع تأييد الإشارة إلى "وقف الأعمال العدائية"، لكنها قد تقبل دعوة إلى "تعليق الأعمال العدائية".

وتم تأجيل التصويت لإعطاء مزيد من الوقت للدبلوماسيين للرد على الاعتراضات الأمريكية على صياغة مشروع القرار، وقالت الدول العربية التي تتفاوض على النص إنها تشجعت عندما رأت أن البيت الأبيض كان يحاول على ما يبدو العثور على صياغة يمكن أن يدعمها - بدلاً من مجرد استخدام حق النقض ضد القرارات.

وخلال اليومين الماضيين تزايدت الانقسامات داخل الإدارة الأمريكية، حول موقف واشنطن من الحرب في غزة، حيث قال بعض المسؤولين إن الولايات المتحدة تمادت فى الكشف عن جرائم الحرب الروسية في أوكرانيا، لكنها وجدت العديد من الأسباب لتبرير عمليات القتل واسعة النطاق ضد المدنيين الفلسطينيين في غزة.

وقد زارت مجموعة من الدبلوماسيين الأمريكيين القدس لحث الحكومة الإسرائيلية على تبني تكتيكات عسكرية مختلفة، ولكن بنجاح محدود فقط، وسيكون دعم الولايات المتحدة لوقف الأعمال العدائية في الأمم المتحدة، إذا حدث ذلك، بمثابة إشارة واضحة إلى الإحباط الأمريكي.مع الحكومة الإسرائيلية.

 

 


الأكثر قراءة



print