الخميس، 02 مايو 2024 04:14 م

رئيس الوزراء الاسكتلندى يطالب البرلمان بدعم وقف إطلاق النار في غزة

رئيس الوزراء الاسكتلندى يطالب البرلمان بدعم وقف إطلاق النار في غزة حمزة يوسف
الإثنين، 20 نوفمبر 2023 04:00 م
كتبت آمال رسلان
دعا حمزة يوسف رئيس الوزراء الاسكتلندى حزب العمال إلى "الوقوف بحزم ودعم وقف فوري لإطلاق النار فى غزة" أثناء طرح اقتراح برلماني بشأن غزة سيتم مناقشته غدا الثلاثاء.
 
 سيكون هذا الاقتراح هو المرة الأولى التي تتاح فيها للبرلمان الاسكتلندي فرصة التصويت لصالح وقف إطلاق النار، ويأتي بعد التصويت في الجمعية الويلزية وبرلمان المملكة المتحدة الأسبوع الماضي، مع فشل نواب حزب العمال الاسكتلندي وحزب المحافظين في دعم الأخير.
 
 سيكون هذا هو الاقتراح الرابع الذي يتم تقديمه في البرلمان الاسكتلندي والذي يدعو إلى وقف إطلاق النار، وينص الاقتراح شعلى ما يلي: "أن هذا البرلمان يؤكد على حق جميع الإسرائيليين والفلسطينيين في العيش بسلام وأمن؛ ويوافق على ضرورة وقف قتل المدنيين الأبرياء في غزة، بما في ذلك النساء والأطفال الذين تحاصرهم القوات الإسرائيلية؛ وينضم إلى الأمم المتحدة  يكرر تأكيد تصريحات الأمين العام بأنه يجب أن يكون هناك وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية للسماح للمدنيين بالإفلات من الأذى.
 
كما طالب القرار بإطلاق سراح الرهائن، ولوصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين، والتأكيد على وجوب احترام القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك اتفاقيات جنيف. 
 
ويؤكد على تضامنه مع المجتمعات اليهودية والمسلمة والفلسطينية في اسكتلندا ويدين معاداة السامية وكراهية الإسلام أو أي شكل آخر من أشكال الكراهية،  ويرحب بمساهمة الحكومة الاسكتلندية بمبلغ 750,000 جنيه إسترليني من أجل النداء العاجل الذي أطلقته وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين من أجل غزة، والمساعدات الإنسانية التي أعلنت عنها حكومة المملكة المتحدة.
 
ويؤكد من جديد أن السلام الموثوق والدائم والمستدام لا يمكن أن يرتكز إلا على حل الدولتين من خلال تنشيط الجهود الدبلوماسية والسياسية في عملية السلام في الشرق الأوسط.  ويتفق مع الكثيرين في المجتمع الدولي على ضرورة موافقة جميع الأطراف على وقف فوري لإطلاق النار.
 
 
 

الأكثر قراءة



print