الإثنين، 29 أبريل 2024 01:46 ص

الفاتيكان يسمح للنساء بالتصويت وتولى مناصب إدارية بالكنيسة للمرة الأولى

الفاتيكان يسمح للنساء بالتصويت وتولى مناصب إدارية بالكنيسة للمرة الأولى بابا الفاتيكان
الأحد، 29 أكتوبر 2023 03:00 م
كتبت آمال رسلان

وافق الفاتيكان على السماح للنساء بالتصويت في المناقشات، بعدما كان يسمح لهن في السابق بالحضور فقط، دون التمتع بحق التصويت والمشاركة في صناعة القرار، كما أكد على ضرورة ضمان المشاركة الكاملة للنساء في مناصب إدارة الكنيسة، داعيا إلى إجراء بحث حول السماح لهن بالخدمة، في غضون عام.

جاء ذلك خلال اجتماع الفاتيكان بشأن مستقبل الكنيسة الكاثوليكية، الذى ناقش عدد من القضايا الجدلية مثل خدمة النساء في منصب إدارى بالكنيسة، ووفقا لوكالة انسا الإيطالية صادق الاجتماع على تقرير من 42 صفحة حول مجموعة من القضايا التي سيتم النظر فيها في جلسة ثانية العام المقبل.

وأشارت الوكالة، إلى أن الاجتماع الذي يعقد بشكل دوري ويجمع 300 أسقفا إضافة إلى عشرات الكاثوليكيين، صادق على كل فقرات التقرير بأغلبية الثلثين اللازمة، باستثناء الفقرتين اللتين تتعلق بإمكانية فتح الباب أمام النساء للخدمة في الشماسة بالكناسة، إضافة إلى إلغاء شرط عزوبية كهنة الكنيسة التي واجهت ردودا متأرجحة.

وكان البابا فرنسيس عين "سيمونا برامبيلا"، الرئيسة العامة السابقة لمرسليد مقر رهبانية الكونسولاتا، أمينة جديدة للدائرة التي تحكم المتدينين في جميع أنحاء العالم، حسبما نقل موقع الفاتيكان نيوز.

وأشار الموقع، إلى أن برامبيلا كانت راهبة عضوة في دائرة معاهد الحياة المكرسة وجمعيات الحياة الرسولية في الفاتيكان منذ عام 2019، وفي منصبها الجديد كسكرتيرة، ستكون الرجل الثاني في قيادة الدائرة التي يرأسها الكاردينال جواو براز.

 

 


print