الإثنين، 29 أبريل 2024 01:40 ص

لارتباطها بموسكو.. مشروع قانون أوكرانى يفرض حظر على الكنيسة الأرثوذكسية بكييف

لارتباطها بموسكو.. مشروع قانون أوكرانى يفرض حظر على الكنيسة الأرثوذكسية بكييف البرلمان الأوكرانى
الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023 12:00 م
كتبت آمال رسلان

سجل البرلمان الأوكرانى مشروع قانون يسمح بفرض حظر على أنشطة الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية المرتبطة بموسكو، ووفقا للائحة البرلمان الأوكرانى يحتاج مشروع القانون الجديد إلى موافقة لجنة برلمانية قبل تقديمه للنظر فيه من قبل البرلمان.

ووفقا لرويترز، يقترح مشروع القانون تعديلات تنص على فرض حظر قضائي على المنظمات الدينية التي تضم أعضاء مدانين بالدعاية للحرب، أو تنتهك مادة تحظر ما يوصف بأنه مبرر للعدوان الروسي على أوكرانيا، أو تنتهك الحقوق المتساوية للمواطنين على أساس المعتقدات الدينية.

وكانت كييف قد اتهمت الكنيسة بتقويض وحدة أوكرانيا والتعاون مع روسيا بعد غزو موسكو واسع النطاق في فبراير 2022، وهي الاتهامات التي تنفيها الكنيسة.

وفى إبريل الماضى فتّش محققون أوكرانيون منزل متروبوليتان بافل ليبد،أحد زعماء الكنيسة الأرثوذكسية، في العاصمة كييف والذي تتهمه السلطات بتبرير الغزو الروسي لأوكرانيا.

ويتولى بافل إدارة دير كييف-بيشيرسك لافرا، الذي يعد مقراً للكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية، والتي انفصلت عن بطريركية موسكو بعد بدء الحرب العام الماضي حيث كان رجال الدين في الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية موالين لموسكو.

 

 

 


print