الجمعة، 03 مايو 2024 03:04 ص

الرئيس الروسى يعلن: سنرسل شحنات حبوب مجانية لـ6 دول إفريقية

الرئيس الروسى يعلن: سنرسل شحنات حبوب مجانية لـ6 دول إفريقية فلاديمير بوتين
الثلاثاء، 05 سبتمبر 2023 11:00 ص
كتبت آمال رسلان

 

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين أنّ بلاده سترسل "في الأسابيع المقبلة" شحنات حبوب مجّانية إلى ستّ دول أفريقية بعدما انسحبت في يوليو من اتفاق يتيح لأوكرانيا تصدير حبوبها عبر ممرّ آمن في البحر الأسود، في وقت جدّدت قواته استهداف بنى تحتية أوكرانية.

جاء ذلك خلال استقبال بوتين لنظيره التركي رجب طيب أردوغان في منتجع سوتشي في جنوب غرب البلاد، وقال بوتين "نحن على وشك إبرام اتفاقات مع ستّ دول إفريقية نعتزم إمدادها بالحبوب مجاناً في الأسابيع المقبلة".

ولم يحدّد الرئيس الروسي الدول التي يتحدّث عنها، مشيراً إلى أنّ بلاده مستعدّة أيضاً "لتقديم خدمات لوجستية مجانية لتسليم هذه الشحنات".

وفي نهاية يوليو، بعد أيام على انتهاء اتفاق الحبوب الذي علّقت موسكو العمل به بسبب استيائها من تأثير العقوبات الدولية على صادراتها من الأسمدة والحبوب، أعلن بوتين أنه سيتّخذ مبادرة لمعالجة القلق المتزايد لدى بلدان أفريقية عدّة.

ولم يعلن الرئيسان إحراز أيّ تقدّم ملموس بشأن صادرات الحبوب الأوكرانية، في حين اكتفى بوتين بالقول مرة أخرى إنه مستعدّ "للنظر في إمكان إحياء الاتفاق" ما أن يوقف الغرب عرقلة صادرات روسيا من المنتجات الزراعية.

 

 

 


print