الجمعة، 03 مايو 2024 02:02 ص

محكمة تايلاند ترفض إعادة ترشيح زعيم المعارضة نفسه رئيسا للوزراء

محكمة تايلاند ترفض إعادة ترشيح زعيم المعارضة نفسه رئيسا للوزراء زعيم المعارضة فى تايلاند
الأربعاء، 16 أغسطس 2023 04:00 م
كتبت آمال رسلان

رفضت المحكمة الدستورية في تايلاند اليوم الأربعاء طلبا من حزب الحركة إلى الأمام المعارض الفائز في الانتخابات البرلمانية لمراجعة قرار برلماني بمنع مرشحها لرئاسة الوزراء من إعادة ترشيح نفسه.

ووفقا لرويترز، هذه الخطوة تقضي على أي أمل في التحرك التقدمي إلى الأمام بقيادة الحكومة المقبلة وتمهد الطريق أمام المجلس التشريعي لإجراء تصويت آخر على رئيس الوزراء في أقرب وقت هذا الأسبوع.

وتخضع تايلاند لحكومة انتقالية منذ خمسة أشهر ولم تتمكن أكبر أحزابها في البرلمان من تشكيل حكومة بعد رفض المشرعين تعيين بيتا ليمجارونرات زعيم حزب الحركة إلى الأمام المعارض كرئيس للوزراء.

وقالت المحكمة في قرارها إنها رفضت القضية لأنها رفعت من قبل مجموعة تضم أكثر من 20 شخصًا لم يكن من بينهم مرشح رئاسة الوزراء نفسه، وأن القرار لم ينتهك حقوقهم ولا يحق لهم تقديم الشكوى ".

وكانت منظمة حلفاء التحرك إلى الأمام تقدمت بالتماس إلى المحكمة للبت في شرعية قرار 19 يوليو من قبل المشرعين بمنع ترشيح بيتا لمنصب رئيس الوزراء للمرة الثانية بعد فشله في المحاولة الأولى.

ومن المتوقع أن يحدد البرلمان موعد التصويت في غضون أيام على ترشيح رجل الأعمال والمبتدئ السياسي سريثا ثافيسين لرئاسة الوزراء من حزب Pheu Thai الذي يحتل المركز الثاني.

 


print