الأحد، 19 مايو 2024 09:04 ص

البرلمان السويدي سيصوت على إقالة رئيس لجنة العدل بعد إساءته المتكررة للإسلام والمسلمين

البرلمان السويدي سيصوت على إقالة رئيس لجنة العدل بعد إساءته المتكررة للإسلام والمسلمين
الثلاثاء، 15 أغسطس 2023 12:00 ص
سيبدأ البرلمان السويدي بدعوة من أحزاب المعارضة التي تمتلك 49% من مقاعد البرلمان السويدي في التصويت  لإقالة رئيس لجنة العدل البرلمانية، المتطرف اليميني ريكارد يومسهوف، من منصبه. وقد نُظم ممثلو أحزاب الاشتراكي الديمقراطي، واليسار، والبيئة، والوسط مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا في مبنى البرلمان اليوم، حيث أعلنوا نيتهم تقديم طلب لإجراء تصويت حول إقالة يومسهوف خلال الاجتماع القادم للجنة العدل.


وقد أوضح القيادي في حزب الاشتراكي، أردالان شكرابي، أن يومسهوف يقوم بنشر رسائل تحمل محتوى كراهيّة ويدعو إلى حرق الكتب، بالإضافة إلى نشر منشورات تحمل ألفاظًا مهينة تُوجّه لرئيس الوزراء. واعتبر شكرابي أن هذه التصريحات تشكّل تهديدًا لأمن السويد وتعارض الدعوات الرامية لتعزيز التوعية والحذر من الأوضاع المتوترة، داعيًا إلى عودة الجميع إلى ضبط النفس والتصرف بحذر.


وفيما يتعلق بمسألة إمكانية عزل يومسهوف من منصبه، أشار شكرابي إلى أن ذلك يعتمد على مدى جدية رئيس الحكومة، أولف كريسترشون، في التعامل مع هذه القضية. وقد ركز شكرابي على دعوة كريسترشون لضبط النفس والتهدئة الوضع، مشيرًا إلى أن تجاوب يومسهوف مع هذه الدعوة سيكون اختبارًا لجدية التزامه.



من جهة أخرى، أعرب القيادي في حزب اليسار، غوردون نوردبوري، عن عدم رضاه تجاه استمرار يومسهوف في رئاسة إحدى اللجان الهامة في البرلمان. وأكد نوردبوري أن هذا الأمر أصبح غير مقبول على الإطلاق، مشددًا على أنه حان الوقت لاتخاذ إجراءات حاسمة.



وكان حزب الاشتراكي قد دعا رئيس الحكومة، أولف كريسترشون، إلى التدخل والضغط من أجل إقالة يومسهوف، لكن يومسهوف نفسه رفض التدخل في شؤون البرلمان، مشيرًا إلى أنه لا يجوز للحكومة التدخل في عملية تقييم أداء البرلمان.




وقد أثارت تصريحات ريكارد يومسهوف، الذي ينتمي إلى حزب ديمقراطيي السويد، استياءًا واستنكارًا داخل السويد وخارجها، حيث دعا إلى استمرار حرق المصحف وشن هجومًا على الدين الإسلامي والنبي محمد.

 


print