الأحد، 19 مايو 2024 12:52 ص

"ليست عملية سريعة".. متى يناقش برلمان تركيا عضوية السويد في "الناتو"؟

"ليست عملية سريعة".. متى يناقش برلمان تركيا عضوية السويد في "الناتو"؟ برلمان تركيا
الخميس، 13 يوليو 2023 12:00 ص

قال عاكف تشاغاتاي كيليتش، كبير مستشاري السياسة الخارجية للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن تعهد تركيا بالتصديق على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" قد لا تكون عملية سريعة بسبب جدول البرلمان، فيما أعلن رئيس البرلمان التركي، نعمان قورتولموش، أنه لا يعرف توقيت تسلم هذا الملف.

وأفاد تشاغاتاي كيليتش في تصريحات لموقع Nikkei Asia بأنه بعد عودته من قمة الناتو في ليتوانيا، سيجلس إردوغان مع شريكه في التحالف ثم يرسل وثائق التصديق السويدية إلى البرلمان.

وقال مستشار إردوغان، على هامش القمة، الثلاثاء: "ستؤدي الإدارة دورها لإرساله إلى البرلمان في أقرب وقت ممكن"، ومع ذلك، فإنه مع دخول البرلمان عطلة، الأسبوع المقبل، وعدم انعقاده مرة أخرى حتى الأول من أكتوبر، سيكون انضمام السويد إلى الحلف قبل العطلة الصيفية سباقا مع الزمن.

وأضاف: "ليس الأمر وكأنك تضغط على زر، وفي اليوم التالي كل شيء يحدث. هناك عملية برلمانية، لذلك لا أرى أنها تحدث هذا الأسبوع".

ومن جانبه، قال رئيس البرلمان التركي، نعمان قورتولموش، في تصريحات لقناة "CNN turk": "ستتخذ الحكومة قرار إرسال بروتوكول انضمام السويد للناتو إلى البرلمان، ولا نعرف حتى الآن متى سيتم اتخاذ هذه الخطوة".

وأضاف أنه "عندما يتعلق الأمر بجدول الأعمال، فإن البرلمان سيقوم بتقييم الأمر والتعامل معه في إطار جدول أعماله الخاص.. المشرعون هم من يتخذون القرار، وبعد وصول الطلب إلى البرلمان، سيكون من الواضح جدا التقويم الذي سيعمل بعد ذلك".

وتأتي هذه التصريحات بعد موافقة أنقرة على انضمام السويد إلى "الناتو". وإصدار الرئيس التركي، ورئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترسون، والأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ، الاثنين، بيان مشترك، شهد الإعلان عن قرار أنقرة إحالة الملف إلى البرلمان التركي.

 

 


print