الإثنين، 29 أبريل 2024 07:03 م

مشروع قانون جزائرى يعاقب المتسببين فى حرائق الغابات بالمؤبد

مشروع قانون جزائرى يعاقب المتسببين فى حرائق الغابات بالمؤبد البرلمان الجزائرى
الثلاثاء، 20 يونيو 2023 05:00 م
كتبت آمال رسلان
يناقش البرلمان الجزائري، مشروع قانون يتعلق بالغابات والثروات الغابية، يتضمن لأول مرة تدابير وإجراءات صارمة لمواجهة حرائق الغابات، بإقرار عقوبات تصل إلى المؤبد ضد من يثبت تورطه في الإضرام العمدي للنيران.
 
ووفقا لصحيفة النهار الجزائرية، جاء في التقرير التمهيدي لنص المشروع، المعروض على النواب الجزائريين للمناقشة والتصويت، إجراءات جديدة لحماية الثروة الغابية؛ أبرزها إقرار عقوبات رادعة  ضد المتورطين في جرائم إضرام النار بالغابات وإجراءات لحماية أراضي الغابات.
وينص المشروع الجديد على الحكم بالسجن المؤبد، على كل من أضرم النار عمدا في الأملاك الغابية للدولة أو الجماعات المحلية أو المؤسسات والهيئات الخاضعة للقانون العام، قصد الاعتداء على البيئة والمحيط وإتلاف الثروة الغابية والحيوانية.
 
ويقضي مشروع القانون الجديد بالسجن من 10 إلى 15 سنة، وبغرامة مالية على كل من أضرم النار عمدا في أشياء، سواء كانت مملوكة له أم لا، وكانت موضوعة عن قصد بطريقة تؤدي إلى امتداد النار للأملاك العمومية والخاص، وإذا تسبب الحريق في إحداث جرح أو عاهة مستديمة فتكون العقوبة السجن المؤبد.
ويعاقب بالحبس من 6 أشهر إلى سنتين وغرامة كل من تسبب بغير قصد في حريق أدى إلى إتلاف أملاك الغير. وإذا أدى الحريق إلى وفاة شخص أو عدة أشخاص، فيعاقب الفاعل بالسجن 5 إلى 10 سنوات.
 
كما يعاقب بالحبس من شهرين إلى 6 أشهر، كل من استخدم النار لأغراض دون اتخاذ التدابير على غرار الطهي، أو ترك النفايات وغيرها من الأغراض التي تتسبب في حدوث حريق.

الأكثر قراءة



print