الإثنين، 06 مايو 2024 02:51 ص

14 يونيو.. رئيس البرلمان اللبنانى يدعو لجلسة عامة لانتخاب رئيس الجمهورية

14 يونيو.. رئيس البرلمان اللبنانى يدعو لجلسة عامة لانتخاب رئيس الجمهورية رئيس البرلمان اللبنانى نبيه برى
الإثنين، 05 يونيو 2023 06:00 م
كتبت آمال رسلان

دعا رئيس البرلمان اللبناني نبيه برى، الاثنين، إلى جلسة عامة لانتخاب رئيس للجمهورية في 14 يونيو، خلفا لميشال عون الذى انتهت ولايته في نوفمبر الماضى، وبعد إخفاق البرلمان في انتخاب رئيس جديد للبلاد دام ستة أشهر.

وكانت كتلة المعارضة في البرلمان اللبناني قد أعلنت عن توافقها لأول مرة على مرشح رئاسى وهو المسؤول في صندوق النقد الدولي الوزير السابق جهاد أزعور بعد أكثر من سبعة أشهر من الشغور الرئاسي.

وأكدت قوى المعارضة في لبنان، أن أزعور بات يمتلك 65 صوتا، وفق ما أعلنته وسائل إعلام لبنانية، ما يقوّي حظوظه لإزاحة سيلمان فرنجية زعيم تيار المردة مرشح الثنائي الشيعي (حزب الله وأمل)، من السباق.

ويأتي إعلان ترشيح أزعور تتويجا لاتصالات مكثفة بين كتل معارضة والتيار الوطني الحر، حليف حزب الله المسيحي الأبرز والذي عارضه في مسألة رئاسة الجمهورية، انتهت بـ"تقاطع" على اسم المسؤول بصندوق النقد الدولي.

ويمثل النواب الـ32 كتلاً معارضة، أبرزها حزبا القوات اللبنانية، الذي يملك كتلة برلمانية وازنة، والكتائب المسيحيان، فضلاً عن النائب ميشال معوض ونواب مستقلين وبضعة آخرين ينتمون لكتلة التغييريين المنبثقة من الاحتجاجات ضد الطبقة السياسية في 2019.


print