الثلاثاء، 23 أبريل 2024 12:29 م

مثل الصين.. برلمانى روسى يقترح إنشاء نظام حماية للإنترنت لحجب المواقع المعادية

مثل الصين.. برلمانى روسى يقترح إنشاء نظام حماية للإنترنت لحجب المواقع المعادية الدوما الروسى
الثلاثاء، 30 مايو 2023 05:00 م
كتبت آمال سلان

اقترح عضو اللجنة الدستورية بمجلس الاتحاد الروسي (الغرفة العليا للبرلمان)، أرتيوم شيكين، إنشاء نظام حماية للإنترنت في روسيا، أسوة بما هو معمول به فى الصين، يستحيل تجاوزه لحجب المواقع غير المرغوب فيها في حال مواصلة تجاهلها للتشريعات الروسية.

 وقال شيكين، وفقا لـ"سبوتنيك": "نظرًا للضغوط غير المسبوقة من الدول الغربية، أعتقد أننا بحاجة لتجربة الصين في إنشاء نظام لمنع الوصول تماما إلى موارد الإنترنت غير المرغوب فيها، بما في ذلك خدمات الشبكة الخاصة الافتراضية "في بي إن"، إذا استمر تجاهل التشريعات الروسية ".

واستشهد السناتور الروسي بـ ويكيبيديا كمثال، والتي أصبحت الآن سلاح معلومات في أيدي الدول الغربية، حيث العديد من الحقائق التاريخية والسياسية المتعلقة بروسيا يجري تشويهها عمدا.

وأضاف شيكين: "كما تُظهر الممارسة المتبعة في السنوات الأخيرة، من الصعب جدًا ضمان التنظيم الذاتي للشبكات الاجتماعية ومواقع الإنترنت، هناك حاجة إلى نهج أكثر مسؤولية لتنظيم هذا المجال".

وشدد على ضرورة دراسة قضايا المعدات التكنولوجية الروسية وإمكانية الحد من عمل منصات الإنترنت وإبطاء حركة المرور عبر شبكات الانترنت في حالة عدم الامتثال لمتطلبات التشريعات الوطنية".

ويتمتع الجزء الصيني من الإنترنت بنظام رقابة الدولة واسع النطاق، يُطلق عليه غالبًا "جدار الحماية العظيم".

وفي الوقت الحالي، تحظر الصين عمل كثير من التطبيقات، مثل جوجل ويوتيوب وواتس آب وتويتر وفيسبوك وانستجرام و"كلوب هاوس"،بالإضافة إلى مواقع عدد من وسائل الإعلام الرائدة في العالم.


الأكثر قراءة



print