الخميس، 02 مايو 2024 03:29 ص

أول مشروع قانون لتقنين استخدام "ChatGPT" والذكاء الاصطناعى أمام البرلمان الأوروبى

أول مشروع قانون لتقنين استخدام "ChatGPT" والذكاء الاصطناعى أمام البرلمان الأوروبى البرلمان الأوروبي
الثلاثاء، 16 مايو 2023 04:00 م
كتبت آمال رسلان
اتخذ البرلمان الأوروبي خطوة كبيرة نحو إقرار القانون الأولى في العالم للذكاء الاصطناعي (AI) الذى من شأنه أن يحظر الاستخدام الأكثر ضررًا لهذه التكنولوجيا المتطورة بسرعة مثل ChatGPT.
 
وصادقت لجنة السوق الداخلية ولجنة الحريات المدنية يوم الخميس الماضى على مشروع  تفاوضي لمجموعة أولية من اللوائح المعروفة باسم "قانون الذكاء الاصطناعي"، وقد حصل على 84 صوتا لصالحه، وسبعة ضده، وامتنع 12 عن التصويت، مما يشير إلى دعم واسع.
 
الهدف الأساسي من "قانون الذكاء الاصطناعي" هو وضع القواعد التي تعزز الشفافية والإدارة الفعالة للمخاطر لأنظمة الذكاء الاصطناعي، وبالتالي تعديل الاقتراح الأولي للهيئة اعتبارًا من عام 2021.
 
بموجب اللوائح المقترحة، سيتم حظر أنظمة الذكاء الاصطناعي التي يُنظر إليها على أنها تشكل مستوى غير مقبول من المخاطر على السلامة العامة بشكل صريح.
 
وهذا يشمل الأنظمة التي تستخدم تقنيات لا شعورية أو تلاعب ، وتستغل نقاط الضعف ، أو تسهل التصنيف الاجتماعي - تصنيف الأفراد على أساس سلوكهم ، وخصائصهم الشخصية، والوضع الاجتماعي والاقتصادي. والهدف هو منع نشر أنظمة الذكاء الاصطناعي التي يمكن أن تلحق الضرر بالأفراد أو تميّز بشكل غير عادل ضد مجموعات معينة.
 
يتضمن الاقتراح أيضًا إنشاء قائمة "عالية المخاطر للذكاء الاصطناعي"، تشمل أنظمة الذكاء الاصطناعي التي يمكن أن تسبب ضررًا لصحة الناس أو سلامتهم أو حقوقهم الأساسية أو البيئة. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تصنيف أنظمة الذكاء الاصطناعي المستخدمة للتأثير على الناخبين وأنظمة التوصية بوسائل التواصل الاجتماعي مع أكثر من 45 مليون مستخدم على أنها عالية المخاطر.

ويجب أن تحصل مسودة مشروع القانون على موافقة البرلمان بأكمله، ومن المقرر التصويت في الفترة من 12 إلى 15 يونيو.

print