الخميس، 25 أبريل 2024 09:46 م

رئيس الوزراء العراقى: طلبت من البرلمان حضور جلسة مناقشة مشروع الموازنة

رئيس الوزراء العراقى: طلبت من البرلمان حضور جلسة مناقشة مشروع الموازنة رئيس الوزراء العراقي
الثلاثاء، 14 مارس 2023 12:04 م
كتبت آمال رسلان
كشف رئيس مجلس الوزراء العراقى محمد شياع السوداني، عن تقديمه طلبا للبرلمان الحضور في الجلسة الثانية لقراءة الموازنة.
 
وقال رئيس الوزراء، إن "أولويات البرنامج الحكومي ستكون حاضرة في موازنة 2023"، لافتا الى أن "الموازنة لثلاث سنوات تدعم الاستقرار المالي".
 
واضاف، وفقا لوسائل إعلام محلية، أن "الوزارات تدخل في كل بداية ونهاية سنة بمرحلة سبات لحين إقرار الموازنة الجديدة"، مبينا: "نحن أمام ثبات لموازنة لمدة ثلاث سنوات".
 
واشار الى أنه "تم تأمين الاستحقاقات لجميع العقود والمحاضرين والشهادات العليا في الموازنة"، مضيفا: " وضعنا في الموازنة إجراءات عملية بينها زيادة مساحة الشمول في شبكة الحماية".
 
وأكد أنه "مع إقرار الموازنة سيتم صرف الإعانة الاجتماعية"، مبينا أنه "لأول مرة يتم إنشاء صندوق للمحافظات الأكثر فقراً"، موضحا " سوف أطلب من البرلمان الحضور في الجلسة الثانية لقراءة الموازنة".
 
وتابع أن "هذا الصندوق سيعالج حالة الفقر في هذه المحافظات"، مبينا أنه "في هذه الموازنة حافظنا على دعم المحافظات المحررة وخصصنا مبلغ 500 مليار دينار  لتأمين مشاريع الخدمات ودعم العوائل النازحة".
 
ولفت إلى أنه "تم إنشاء صندوق لدعم قضاء سنجار وسهل نينوى وخصصنا مبلغ 50 مليار دينار"، موضحا أنه "من أسباب تأخير إقرار الموازنة أيضاً كان التفاهم مع إقليم كردستان".

print