الجمعة، 19 أبريل 2024 10:03 م

الدوما يتهم واشنطن بإجبار الدول الأوروبية على دعم أوكرانيا

الدوما يتهم واشنطن بإجبار الدول الأوروبية على دعم أوكرانيا رئيس الدوما الروسى
الإثنين، 06 مارس 2023 12:00 م
كتبت آمال رسلان

اتهم رئيس مجلس الدوما الروسى فياتشيسلاف فولودين، الولايات المتحدة بإجبار الدول الأوروبية على دعم أوكرانيا، وفي المقابل تتحمل هي تكاليف أقل بكثير.

وأضاف فولودين، وفقا لوكالة أنباء "تاس" الروسية، أن "الولايات المتحدة تجبر الدول الأوروبية على تمويل أوكرانيا على حساب مواطنيهم، بينما تخصص هي 0.37% فقط من إجمالي الناتج المحلي لدعم أوكرانيا، حيث تحتل الولايات المتحدة المرتبة الـ12 على قائمة الدول الداعمة لأوكرانيا".

وأشار فولودين إلى أن ما تدفعه الولايات المتحدة لدعم كييف أقل بـ5.7 أضعاف من التكاليف التي تتحملها بولندا والتي تبلغ قيمتها 2.1% من إجمالي الناتج المحلي، مضيفا أن "إستونيا ولاتفيا وجمهورية التشيك وليتوانيا وسلوفاكيا وبلغاريا ومالطا والنرويج ورومانيا وقبرص تضغط على واشنطن لزيادة إنفاقها في هذا الصدد".

ورأى رئيس مجلس الدوما الروسي أن واشنطن أظهرت مرة أخرى أن "المبدأ الأساسي لسياستها هو استخدام الدول الأخرى لتحقيق مصالحها".

ونوه فولودين بأن "دول الاتحاد الأوروبي تتحمل تكاليف إضافية نتيجة العقوبات المناهضة لروسيا، والتي تسببت في زعزعة استقرار اقتصاداتها"، لافتا إلى دعم الحكومات الأوروبية لصناعة الطاقة، بعد انقطاع إمدادات الطاقة الروسية، والذي بلغ حجمه 570 مليار يورو.

وأكد فولودين أن "قادة الاتحاد الأوروبي يتصرفون بما يتعارض مع المصالح الوطنية على حساب المواطنين الأوروبيين" من خلال الاستمرار في تزويد كييف بالأسلحة.


print