الجمعة، 29 مارس 2024 10:48 ص

نائب أوكرانى: الشركات الكبرى تسحب أموالها خارج البلاد تحسبا لانهيار وشيك للعملة

نائب أوكرانى: الشركات الكبرى تسحب أموالها خارج البلاد تحسبا لانهيار وشيك للعملة البرلمان الاوكرانى
الأربعاء، 11 يناير 2023 11:00 ص
كتبت آمال رسلان
قال نائب البرلمان الأوكرانى ​ ألكسندر دوبينسكي، إن "الأعمال التجارية الأوكرانية الكبيرة، تسحب الأموال خارج البلاد تحسبا لانهيار الغريفنيا الأوكرانية"، موضحا "هناك تدفق عالمي للأموال خارج ​أوكرانيا​ من خلال مختلف المعاملات المالية والقنوات المالية، كما تستعد الشركات الكبرى بشكل منهجي لحقيقة أن سعر صرف الغريفنيا سينهار".
 
وأضاف عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الى إنه "بعد بدء العملية الخاصة الروسية في نهاية فبراير 2022، أصدرت الشركات المصدرة الأوكرانية قروضا لنظرائها الأجانب بقيمة 10 مليارات دولار". 
 
وذكر أن "الأموال التي تأتي من بيع الحبوب الأوكرانية تبقى في الخارج، والتي بموجبها يتم إيداعها أولا في حساب شركة أوكرانية، والتي تصدر بعد ذلك هذه الأموال على شكل دائن لشركة تابعة غير مقيمة، على سبيل المثال، في ​قبرص​، تم سحب 10 مليارات دولار بهذه الطريقة، هذا يشير إلى أن الشركات تستعد بنشاط لحقيقة أن الغريفنيا ستنهار.. ثم ستعود هذه العشرة مليارات دولار إلى أوكرانيا وتتحول إلى رأس مال عامل ضخم".
 
وأوضح أن "الغريفنيا الأوكرانية، ستنهار بعد توقف الأعمال العسكرية في أوكرانيا وعقد السلام، لأن المساعدة المالية الغربية لكييف​، التي تدعم الآن العملة الأوكرانية، ستتوقف". وأكد أنه "بمجرد أن تتوقف الأعمال العسكرية، فإن الأموال التي تأتي الآن إلى الميزانية الأوكرانية في شكل مساعدات مالية أو منح أو قروض من شركائنا الأجانب بالعملة الأجنبية سوف تنفد".

print