الخميس، 28 مارس 2024 09:46 م

بعد تهريب البعض لأموالهم.. البرلمان الإيرانى يبحث منع المسئولين من مغادرة البلاد بعد انتهاء مهامهم

بعد تهريب البعض لأموالهم.. البرلمان الإيرانى يبحث منع المسئولين من مغادرة البلاد بعد انتهاء مهامهم البرلمان الإيرانى
الإثنين، 09 يناير 2023 03:00 م
كتبت آمال رسلان
ذكرت وكالة تسنيم الإيرانية، أن البرلمان سيناقش الأسبوع المقبل، خطة تحمل عنوان "منع مسؤولي الجمهورية الإسلامية الإيرانية من مغادرة البلاد بعد انتهاء مهامهم".

وقال موقع إيران إنترناشونال، إن البرلمان يفكر في خطة لمنع مسؤولي النظام من مغادرة البلاد لمنعهم من نقل رأس المال من إيران دون مساءلة.

وقال عضو البرلمان المتشدد جلال الرشيدي الكوشي، إن منع خروج كبار المسؤولين وهو مطروح على جدول أعمال هذا البرلمان، يهدف إلى "حماية ممتلكات ووثائق الشعب والبلاد".

وأضاف رشيدي كوشي، إن مثل هذه الخطة ستضمن عدم تمكن المسؤولين من مغادرة إيران بالأموال التي حصلوا عليها من الاختلاس والرشوة.

وتم اقتراح إطار زمني للخطة حيث لن يتمكن المسؤولون من مغادرة إيران في العام الأخير من خدمتهم في منصب معين وبعد ثلاث سنوات من انتهاء عملهم. و يجب على المسؤولين على مستوى رفيع معين أيضًا تسجيل ممتلكاتهم في نظام قائم لدى السلطة القضائية ويجب عليهم الامتناع عن أي بيع أو نقل للممتلكات خلال فترة الأربع سنوات.

وقال الكوشي ، بحسب الخطة، إن رحيل المسؤولين السابقين سيخضع لإذن الجهات الرقابية والأمنية مثل القضاء ووزارة المخابرات وجهاز المخابرات التابع للحرس الثوري الإيراني وقسم المخابرات بالشرطة. وأضاف أن الأولوية في تنفيذ هذه الخطة هي للمسؤولين الذين يحملون جنسية مزدوجة أو لديهم أقارب مقربين في الخارج.

وفقًا لتقرير نُشر على الموقع الإلكتروني لصحيفة Daily Express البريطانية ، يُقال إن كبار المسؤولين في ايران يحاولون تأمين جوازات سفر بريطانية لعائلاتهم. نقلاً عن مصدر إيراني لم يذكر اسمه ، زعم التقرير أيضًا أن المسؤولين قاموا بتأجير ما يصل إلى "خمس رحلات جوية يوميًا" لعائلاتهم ، مضيفًا أن بعض أقسام "مطار طهران الرئيسي" قد تم الاستيلاء عليها كمنطقة مسار سريع خاصة بهم.  

print