ففي كييف، طلبت أوكرانيا من بولندا السماح لها بدخول موقع سقوط صاروخ داخل أراضيها بالقرب من حدودها مع أوكرانيا.


وصرح سكرتير مجلس الأمن والدفاع الأوكراني أوليكسي دانيلوف أن بلاده ترغب في دراسة الموقع بشكل مشترك مع شركائها وفحص المعلومات التي وفرت أساسا لاستنتاجات حلفائها، وذلك حسبما أوردت شبكة "فرانس 24" في نشرتها الإنجليزية.


وكان شخصان قد لقيا مصرعهما في بولندا جراء سقوط صاروخ قرب حدودها مع أوكرانيا، فيما أفاد سكرتير عام حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج أنه لا توجد دلائل على أن الحادث كان نتيجة هجوم متعمد، وأنه ربما نجم عن نظم الدفاع الجوية الأوكرانية أثناء تصديها لقصف صاروخي روسي.


وأيضا عقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم اجتماعا لمناقشة الآثار الناجمة عن الضربات الصاروخية الروسية الأخيرة والوضع القائم على خط المواجهة بين الدولتين. 


وذكرت وكالة أنباء /يوكرين فورم/ الأوكرانية اليوم أن الرئيس الأوكراني عقد اجتماعا بمقر القيادة العليا للقوات المسلحة الأوكرانية لمناقشة طبيعة الأضرار الناجمة عن الضربات الصاروخية الروسية الأخيرة.


وحلل المشاركون في الاجتماع المعلومات المتعلقة بطبيعة الأضرار التي سببتها الضربات الصاروخية الروسية الأخيرة ونظروا في مسار تصفية العواقب الناجمة هذه الهجمات. كما نوقش أيضا تعزيز حماية البنية التحتية الحيوية وتحسين فعالية الدفاعات الجوية الأوكرانية.


وفي وارسو، صرح الرئيس البولندي أندريه دودا، بأن مشاركة أوكرانيا في التحقيق في سقوط صاروخ في بولندا تتطلب موافقة كل من بولندا والولايات المتحدة الأمريكية.


وقال الرئيس البولندي -في مؤتمر صحفي- إن خبراء بولنديون وأمريكيون يضطلعون بالإجراءات المتعلقة بالحادث، وأن السماح لأي شخص بالمشاركة في هذه الإجراءات سيحتاج على الأقل إلى موافقة الطرفين، وذلك حسبما نقلت شبكة "فرانس 24" في نشرتها الإنجليزية.


وكان سكرتير مجلس الأمن والدفاع الأوكراني أوليكسي دانيلوف أعرب عن رغبة بلاده في دخول موقع سقوط صاروخ داخل بولندا بالقرب من الحدود الأوكرانية لدراسة الموقع وفحص المعلومات التي بنى عليها الحلفاء استنتاجاتهم بشأن الحادث، وهو الحادث الذي أسفر عن مصرع شخصين.


يشار إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن استبعد احتمال أن يكون الصاروخ روسيا، فيما أفاد سكرتير عام حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج أنه لا توجد دلائل على أن الحادث كان نتيجة هجوم متعمد، وأنه ربما نجم عن نظم الدفاع الجوية الأوكرانية أثناء تصديها لقصف صاروخي روسي.


وفي بروكسل، قال ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، اليوم إن تقييما أوليا للناتو أظهر أن صاروخ "إس-300" الذي سقط في بولندا كان أوكرانيا، لكن لم يكن خطأ كييف لأن روسيا كانت مسئولة عن الحادث.