الإثنين، 29 أبريل 2024 03:19 م

فضيحة مدوية.. الكشف عن موظفين موالين لروسيا في البرلمان الألماني

فضيحة مدوية.. الكشف عن موظفين موالين لروسيا في البرلمان الألماني برلمان المانيا
الأحد، 16 أكتوبر 2022 08:00 م

تفجرت قضية تبدو كبيرة في ألمانيا، هذه الأيام، إذ طفا إلى السطح تقرير عن وجود موظفين موالين لروسيا في البرلمان الألماني "البوندستاغ".

ويتعلق الأمر على وجه الدقة، بموظفين سابقين لدى السياسية اليسارية الموالية لروسيا هايكه هانسل، يعملان في الوقت الحالي مع النائب عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم، كريستيان كلينك.

وتعود القضية بشكل أساسي إلى سبتمبر/أيلول الماضي، عندما نجح حزب اليسار الذي يتهم بأنه وريث الحزب الشيوعي في ألمانيا الشرقية، في دخول البرلمان الألماني بنسبة ضعيفة للغاية مقارنة بالانتخابات السابقة في 2017، ما أدى إلى فقد عدد من نوابه مقاعدهم وبالتالي خسارة موظفيهم لوظائفهم السابقة.

لكن بعض الموظفين الذين يملكون خبرة من العمل داخل البرلمان، وجدوا وظائف جديدة لدى نواب من الحزب الاشتراكي الديمقراطي، مثل السياسية اليسارية هيلين إيفريم سومر، التي تعمل الآن مع نائب عن الحزب الحاكم في البرلمان، وهي حالة غير إشكالية.

أما الحالة شديدة الإشكالية هي عمل بيرجيت بوك لونا وكارلوس هينسفورث، اللذان سبق لهما العمل أيضًا مع النائبة اليسارية هايكه هانسل، في مكتب النائب الحالي كريستيان كلينك.

وخلال الأعوام الماضية، صنعت هانسيل لنفسها اسمًا على أنها موالية لموسكو، وكذلك عبر سلسلة من التصرفات التي لم تلق قبولا، مثل السفر إلى فنزويلا ولقاء نيكولاس مادورو، وفق مجلة دير شبيجل الألمانية.

وما يعكس مدى قرب الموظفين لونا وكارولس من روسيا، هو أن زميلهما الثالث في مكتب هانسل قبل أعوام، فلوران فارفغ، أصبح فيما بعد رئيسًا للقناة الروسية الناطقة بالألمانية "روسيا اليوم".

بوك لونا، على سبيل المثال، ارتبط اسمها لسنوات مع ممثلين في حركة تسمى "stand up" حركها سياسيون مرتبطون بروسيا في حزب اليسار، كما شاركت في وقت سابق الشهر الجاري، في مظاهرة ببرلين لوقف "الحرب الاقتصادية" ضد موسكو، ووقف تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا.

كما ظهرت لونا خلال المظاهرة، وفق دير شبيجل، إلى جانب السياسي اليساري ألكسندر كينج، الذي يشغل عضوية برلمان ولاية برلين، ويعد من الفريق الموالي لروسيا داخل حزب اليسار أيضا.

أما كارلوس هينسفورث، الموظف الجديد الآخر في الحزب الديمقراطي الاشتراكي، فقد شارك قبل سنوات، رابطا على "تويتر"، لمقطع فيديو يصف الثورة ضد النظام الموالي لروسيا في أوكرانيا في 2014، بأنها "انقلاب".

 

 


الأكثر قراءة



print