السبت، 27 أبريل 2024 12:15 ص

بسبب الكونجرس.. برلمان كوريا الجنوبية يُقر مقترحا بإقالة وزير الخارجية

بسبب الكونجرس.. برلمان كوريا الجنوبية يُقر مقترحا بإقالة وزير الخارجية برلمان كوريا الجنوبية
الجمعة، 30 سبتمبر 2022 04:00 م
كتبت آمال رسلان
أقر البرلمان الكوري مقترحا يدعو إلى إقالة وزير الخارجية "بارك جين"، وعقد البرلمان، الذي يسيطر عليه الحزب الديمقراطي المعارض الرئيسي، جلسة كاملة أمس الخميس، حيث أقر الاقتراح بأغلبية 168 صوتا مقابل رفض صوت واحد وامتناع عضو واحد عن التصويت. ويحتل الحزب الديمقراطي 169 مقعدا من إجمالي 299 مقعدا فى البرلمان، بينما يحتل حزب قوة الشعب الحاكم 115 مقعدا.
 
وقرر الحزب الديمقراطي يوم الثلاثاء طرح مقترح سحب الثقة من وزير الخارجية، داعيا الرئيس "يون صوك يول" إلى إقالته بسبب الأخطاء الدبلوماسية التي وقعت خلال رحلة "يون" الخارجية في الأسبوع الماضي.
 
وقد غادر نواب الحزب الحاكم قاعة البرلمان احتجاجا على طرح المقترح للتصويت، كما لم يشارك نواب حزب العدالة الصغير في التصويت التزاما بقرار الحزب.
 
وتعرض رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول إلى موقف دبلوماسى محرج على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، بعد تسريب فيديو له يصف فيه نواب الكونجرس بـ"الحمقى".
 
وأفادت وكالة "بلومبرج" بأنه "سُمع رئيس كوريا الجنوبية وهو يصف المشرعين الأمريكيين بصفات "مهينة"، بعد اجتماعه لفترة وجيزة مع الرئيس جو بايدن ​ لمناقشة قضايا، من بينها دعم صناعة السيارات الكهربائية الأميركية التي تريد كوريا الجنوبية تغييرها".
 
وأشارت إلى أن "مقطع فيديو بث على التلفزيون، أظهر يون وهو يخبر وزير الخارجية الكوري الجنوبي بارك جين في نيويورك: "يا له من إحراج لبايدن، إذا رفض هؤلاء الحمقى الموافقة عليه في الكونجرس".

print