الأربعاء، 05 أكتوبر 2022 02:18 م

المظاهرات الإيرانية ضد قانون "الحجاب والعفة" تستمر لليوم الثامن.. والسلطات تقطع الإنترنت

المظاهرات الإيرانية ضد قانون "الحجاب والعفة" تستمر لليوم الثامن.. والسلطات تقطع الإنترنت مظاهرات ضد قانون الحجاب
الجمعة، 23 سبتمبر 2022 08:00 م
كتبت آمال رسلان
امتدت التظاهرات فى إيران ضد قانون "الحجاب والعفة" إلى كافة المدن لليوم الثامن، وأغلقت إيران الإنترنت في أجزاء من طهران وكردستان، كما فرضت قيودا منعت المواطنين من الوصول إلى منصات التواصل الاجتماعي الأشهر مثل إنستجرام وواتساب، في محاولة لكبح حركة الاحتجاج.
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "theguardian"، يأتي قرار الحكومة الإيرانية بفرض قيود الإغلاق على الإنترنت ومواقع الويب المختلفة للحد من انتشار المظاهرات في البلاد، بعد أيام على وفاة امرأة كردية، مهسا أميني، في حجز الشرطة بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران بسبب ارتدائها لباسا غير محتشم.
 
واندلعت الاحتجاجات في إيران، يوم الجمعة الماضي، حيث أضرم محتجون النيران في عدد من أقسام ومركبات الشرطة في بعض المدن، وفي الوقت نفسه امتدت المظاهرات المناهضة للنظام إلى الفضاء الإلكتروني، وانتشرت مقاطع فيديو لنساء يحرقن حجابهن، بينما قامت أخريات بنشر مقاطع فيديو قامن فيها بقص شعرهن احتجاجا على هاشتاج #Mahsa_Amini.
 
وبعد حظر خدمات واتساب وإنستجرام في إيران، أكدت منظمة Netblocks لمراقبة الوصول إلى الإنترنت ومقرها المملكة المتحدة، على حدوث انقطاع شبه كامل في خدمة الإنترنت في أجزاء من إقليم كردستان في غرب إيران وطهران، وأن المنصات المحظورة تم تقييدهما على المستوى الوطني اعتبارًا من يوم الأربعاء 21 سبتمبر، إلى جانب إغلاق على نطاق وطني لشبكات الهاتف المحمول.

الأكثر قراءة



print