الجمعة، 26 أبريل 2024 03:37 ص

استفزاز جديد لموسكو.. رئيس لاتفيا يقدم للبرلمان قانون لإلغاء تبعية كنيسة بلاده لروسيا

استفزاز جديد لموسكو.. رئيس لاتفيا يقدم للبرلمان قانون لإلغاء تبعية كنيسة بلاده لروسيا برلمان لاتفيا
الثلاثاء، 06 سبتمبر 2022 05:00 م
كتبت آمال رسلان
قدم رئيس لاتفيا إيجيلز ليفيتس إلى البرلمان مشروع قانون لتغيير وضع الكنيسة الأرثوذكسية في لاتفيا ، والغاء تبعيتها للكنيسة الروسية.
 
و كتب الرئيس: "يمكنني أن أؤكد أن كنيسة لاتفيا الأرثوذكسية والميتروبوليت ألكسندر يمكنهما الاعتماد على الدعم الكامل لدولة لاتفيا ككنيسة مستقلة يعترف بها القانون في المستقبل".
 
 وأضاف إلى أنه عندما يدخل القانون حيز التنفيذ ، ستتم إزالة أي تأثير أو سلطة لبطريرك موسكو على كنيستنا الأرثوذكسية.  وقال رئيس لاتفيا إن التخلي عن أي علاقات مع بطريرك موسكو هو أمر مهم بالنسبة لمؤمنينا الأرثوذكس ، ولمجتمع لاتفيا بأكمله وللأمن القومي.
و حسب الموقع الرسمي لرئاسة لاتفيا تتمتع الكنيسة اللاتفية الأرثوذكسية حاليًا بالحكم الذاتي داخل بطريركية موسكو، وحصلت على هذا الوضع في عام 1990، عندما أعلنت لاتفيا استقلال دولتها. 
 
 وصرح رئيس لاتفيا أن الكنيسة اللاتفية تم الاعتراف بها فعليًا على أنها ذاتية الحكم في عام 1921 من قبل البطريرك تيخون من موسكو.
  في وقت لاحق ، عندما احتل الاتحاد السوفياتي لاتفيا، تم عكس القرارات السابقة للكنيسة الأرثوذكسية الروسية وتم دمج الكنيسة اللاتفية في الكنيسة الأرثوذكسية الروسية.
ويشير الرئيس إلى أنه قد استوفى موافقة الأحزاب في برلمان لاتفيا لمشروع القانون الذي اقترحه.  كما تم إبلاغ الكنيسة الأرثوذكسية ، لكن حتى الآن لا يوجد رد فعل رسمي.
 

print