الجمعة، 29 مارس 2024 11:47 ص

مدعي المحكمة الجنائية الدولية يبدأ زيارة للخرطوم ودارفور

مدعي المحكمة الجنائية الدولية يبدأ زيارة للخرطوم ودارفور
الإثنين، 22 أغسطس 2022 12:00 ص
وصل المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان إلى الخرطوم في في زيارة رسمية تستمر خمسة أيام سيلتقي خلالها كبار المسؤولين السودانيين ويزور دارفور، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السودانية.
 
وقالت الوكالة أمس: "وصل إلى البلاد في وقت متأخر المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية السيد كريم خان والوفد المرافق له في زيارة رسمية من 20 إلى 25 أغسطس".
 
وأضافت أن خان سيعقد عدداً من اللقاءات مع "كبار المسؤولين في الدولة وسيقوم بزيارة إلى دارفور".
 
 
وتطالب المحكمة بتسليمها الرئيس السوداني السابق عمر البشير واثنين من مساعديه وأحد قادة المجموعات التي حملت السلاح، بعد اتهامهم بارتكاب جرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب أثناء النزاع في إقليم دارفور الذي بدأ في 2003.
 
واندلع النزاع عندما حملت السلاح مجموعات تنتمي إلى أقليات إفريقية ضد الحكومة المركزية احتجاجاً على تهميش الإقليم سياسياً واقتصادياً.
 
ووقّعت المحكمة الجنائية في أغسطس 2021 مذكرة تعاون مع الحكومة المدنية الانتقالية التي أقالها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر من العام الماضي.
 
وقال خان في تقرير قدمه لمجلس الأمن الدولي في يناير الماضي إن "الأحداث التي شهدها السودان في 25 أكتوبر الماضي، وما ترتب عليها من انعدام الأمن وعدم الاستقرار في البلاد، تشكّل انتكاسة تطرح تحديات إضافية لعملنا في السودان".

print