الجمعة، 29 مارس 2024 07:18 ص

الدوما: أوكرانيا فقدت استقلالها المالى وعاجزة عن الوفاء بالتزاماتها

الدوما: أوكرانيا فقدت استقلالها المالى وعاجزة عن الوفاء بالتزاماتها رئيس الدوما الروسى
الإثنين، 15 أغسطس 2022 07:00 م
كتبت آمال رسلان
أكد رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين، أن العجز الشهري للاقتصاد الأوكراني يبلغ 5 مليارات دولار، مضيفا أن (كييف) لا تستطيع الوفاء بالتزاماتها تجاه المواطنين وتفقد استقلالها المالي.
 
وكتب فولودين في صفحته على موقع "تليجرام"، اليوم الإثنين، "أن أوكرانيا مفلسة، حيث تشكل الضرائب المحصلة 40% فقط من ميزانية الدولة، أكثر من 60% منها يذهب للإنفاق العسكري.. ويبلغ العجز الشهري 5 مليارات دولار".
 
وأضاف، أن "أوكرانيا ليست قادرة على الوفاء بالتزاماتها أمام مواطنيها بدون مساعدة مالية من (واشنطن) و(بروكسل) وفقدت كييف استقلالها المالي".
 
وكانت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أكدت أن أوكرانيا تتكبد العديد من الخسائر الفادحة جراء المعارك الدائرة حالياً على أراضيها، حيث تفقد السيطرة على الكثير من موارد الطاقة والمعادن التي تذخر بها والتي تضعها في مصاف أكبر الدول الأوروبية الغنية بالموارد الطبيعية.
 
وأضاف المقال، أن أوكرانيا غنية بالعديد من موارد الطاقة والمعادن مثل التيتانيوم وخام الحديد والليثيوم إلى جانب كميات هائلة من الفحم تساوي مليارت من الدولارات، إلا أن نصيب الأسد من تلك الثروة، والتي استمرت لعقود عدة أحد أهم مقومات تشغيل صناعة الحديد والصلب في أوكرانيا، يتمركز في المناطق الشرقية من البلاد والتي تحقق فيها روسيا انتصارات كبيرة في ميدان القتال.

print