السبت، 27 أبريل 2024 05:17 ص

اشتباكات إثر اقتحام متظاهرين مبنى البرلمان في المنطقة الخضراء ببغداد

اشتباكات إثر اقتحام متظاهرين مبنى البرلمان في المنطقة الخضراء ببغداد
الأربعاء، 27 يوليو 2022 07:00 م

اقتحم آلاف من اتباع الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر، اليوم (الأربعاء)، المنطقة الخضراء في قلب بغداد، احتجاجاً على ترشيح محمد شيّاع السوداني لرئاسة الحكومة.

وأظهرت مقاطع متداولة على منصات التواصل الاجتماعي متظاهرين يفرون من الرصاص وقنابل الدخان التي أطلقتها قوات الأمن لتفريقهم، بعد اختراقهم المنطقة الحصينة التي تضم المقرات الحكومية والسفارات الأجنبية، حيث تمكنوا من اقتحام مبنى البرلمان.

ودعا رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي «المتظاهرين إلى الالتزام بسلميتهم، والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة، وبتعليمات القوات الأمنية المسؤولة عن حمايتهم حسب الضوابط والقوانين، والانسحاب الفوري من المنطقة الخضراء». وتعهد حماية مؤسسات الدولة والبعثات الدبلوماسية.

من جهته دعا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، في تغريدة له على حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعي في تويتر لمناسبة حلول شهر محرم، أنصاره إلى اتخاذ ثورة الحسين نموذجا لرفض الباطل والظلم والفساد وإعلان الغضب والاحتجاج.

وتجمع المتظاهرون وهم يرفعون أعلام العراق وصورا لزعيم التيار الصدري قبالة بوابة المنطقة الخضراء المجاورة لمبنى وزارة التخطيط عند جسر الجمهورية في ظل انتشار أمني كثيف فيما شوهدت مروحيات عسكرية تحلق في سماء المنطقة.

وسارعت السلطات العراقية إلى تعزيز قواتها ونشر المزيد من قوات مكافحة الإرهاب بعد أن غصت المنطقة بأعداد جديدة من المتظاهرين. وشوهدت إعداد كبيرة من المتظاهرين وهم يحاولون إزالة الكتل الاسمنتية المحيطة بمبنى البرلمان الذي تم اقتحام باحته الخارجية في المنطقة الخضراء الحكومية المحصنة.

من جانب آخر، أعلن في محافظة البصرة عن الاستعداد لانطلاق مظاهرات شعبية للتنديد بترشيح السوداني.

 

 

 


print