الثلاثاء، 16 أبريل 2024 11:28 م

بعد رفضة التعاون.. لجنة التحقيق بأحداث الكونجرس تأمر باستدعاء مستشار ترامب

بعد رفضة التعاون.. لجنة التحقيق بأحداث الكونجرس تأمر باستدعاء مستشار ترامب الرئيس الامريكى السابق دونالد ترامب
الخميس، 30 يونيو 2022 04:00 م
كتبت آمال رسلان

أصدرت لجنة مجلس النواب الأمريكى، التى تحقق فى أحداث اقتحام الكونجرس، قرار استدعاء لمستشار البيت الأبيض السابق للرئيس دونالد ترامب بات سيبولون، للإدلاء بشهادته، وقالت اللجنة فى خطاب الاستدعاء إنها حصلت على أدلة بأن سيبولون فى وضع فريد للشهادة، إلا أنه رفض التعاون، مما لم يدع خيارا أمام اللجنة سوى إصدار أمر الاستدعاء.

وبحسب ما ذكرت شبكة "سى إن إن" الأمريكية، اتخذت اللجنة الآن الخطوة لإصدار الاستدعاء فى محاولة لإجباره على تقديم التعاون رسميا، و الذى تحدث الكثير من مسئولى الإدارة السابقين عن دوره فى المساعدة فى منع ترامب من اتخاذ إجراءات مشكوك فيها قانونيا فى الفترة الخاصة بانتخابات الرئاسة الأمريكية لعام 2020، طالما اعتبر شاهدا رئيسيا من قبل اللجنة. 

 وكان مستشار ترامب رفض الحديث بشكل أكبر مع اللجنة بعدما جلس فى وقت سابق فى مقابلة مغلقة فى 13 إبريل الماضى، وقال رئيس اللجنة النائب الديمقراطي بينى تومسون ونائبته ليز تشينى، إن التحقيق الذى تجريه اللجنة المختارة كشف دليلا على أن سيبولون أثار مرارا مخاوف قانونية وغيرها بشأن أنشطة ترامب فى السادس من يناير فى الأيام التى سبقتها.

وذهبا إلى القول إنه فى حين أن اللجنة تقدر مشاركته غير الرسمية فى وقت سابق مع التحقيق، إلا أن اللجنة بحاجة للاستماع إليه بشكل رسمى هو مثلما فعل مستشارو البيت الأبيض السابقون الآخرون فى تحقيقات أخرى تتعلق بالكونجرس.

ورجحت "سى إن إن" أن سيبولون سيوافق على الأرجح على إجراء مقابلة مع لجنة 6 يناير، تقتصر على موضوعات محددة من أجل تجنب قضايا الامتياز، بحسب ما قال محامى مطلع على تفكيره.

 

 


الأكثر قراءة



print