الإثنين، 29 أبريل 2024 04:02 م

بعد مقتل إيمان رشيد.. البرلمان الأردنى يناقش قضية "أمن الجامعات"

بعد مقتل إيمان رشيد.. البرلمان الأردنى يناقش قضية "أمن الجامعات" البرلمان الأردنى
الثلاثاء، 28 يونيو 2022 05:00 م
كتبت آمال رسلان
 
 
قال رئيس لجنة التعليم والشباب النيابية بالبرلمان الأردنى، الدكتور طالب الصرايرة، إن هناك ضرورة لما أسماه "العقل الجامعي" عبر تكاتف الجهود مع المعنيين، لضمان أمن الجامعات.
 
 
وطالب الصرايرة في اجتماع لجنة الشباب والرياضة النيابية، لمناقشة موضوع منظومة الأمن الجامعي، بتدريس مادة تتعلق بالثقافة الأمنية في المساقات الجامعية.
 
وكان الاردن قد شهد الخميس الماضى جريمة قتل طالبة جامعية بالرصاص داخل حرم جامعتها، حيث لقت إيمان رشيد مصرعها بعد تعرضها لإطلاق نار في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة شمال العاصمة عمان.
 
وقال النائب ماجد الرواشدة إن الجامعات لم تقصّر في مسألة الأمن الجامعي، وأن تكون المنظومة الأمنية الجامعية ثقافة جامعية شاملة، مبينا أن أي قيود إضافية على الجامعات والطلبة سيخلق حالة من "الامتعاض".
 
النائب هايل عياش، طالب بدوره، أن يكون أفراد الأمن الجامعي من فئة الأعمار المتوسطة المدربة والقادرة على التعامل مع أي طارئ.
 
وقالت النائب فايزة عضيبات، إن الأردن شهد حادثة مأساوية في إحدى الجامعات الخاصة واصفة إياها بـ"الغريبة" على المجتمع الأردني ولا يمكن وصفها بـ"الظاهرة".
 
وشددت عضيبات على ضرورة مراجعة الجامعة المنظومة الأمنية.
 
وردّ نائب رئيس جامعة العلوم التطبيقية، الدكتور صالح العقدة، على ما تحدث به النواب، قائلا إن الجامعة بصدد تركيب بوابات إلكترونية في الفترة المقبلة، وأن الأمن الجامعي لديه من الخبرة الكافية، خاصة أن معظمهم من المتقاعدين العسكريين.

الأكثر قراءة



print