الخميس، 28 مارس 2024 01:21 م

بسبب الخلافات حول أوكرانيا.. البرلمان البلغارى يطيح برئيس الحكومة

بسبب الخلافات حول أوكرانيا.. البرلمان البلغارى يطيح برئيس الحكومة البرلمان البلغارى
الخميس، 23 يونيو 2022 02:00 م
كتبت آمال رسلان
أطاح البرلمان البلغارى برئيس الوزراء كيريل بيتكوف وحكومته بعد ستة أشهر من تعيينه، بحجب الثقة عنه، على خلفية الخلافات المتزايدة بسبب الحرب في أوكرانيا.
 
 
وأعلن نائب رئيس البرلمان ميروسلاف إيفانوف أن القرار اعتمده 123 من أصل 240 نائبا ، بينما صوّت 116 ضده، وغاب أحدهم.
 
 
ووفقا ليورونيوز يخيم الآن شبح حدوث دوامة من الانتخابات في هذا البلد البلقاني الذي يبلغ عدد سكانه 6,5 مليون نسمة، وهو الأشد فقراً في الاتحاد الأوروبي.
 
 
 
وخاض البلغار بالفعل ثلاثة انتخابات تشريعية العام الماضي، حتى دخول الليبرالي بيتكوف المؤيد لأوروبا عالم السياسة. وقرر خريج جامعة هارفرد القضاء على الفساد المستشري وإصلاح نظام القضاء بعد عقد من حكم بويكو بوريسوف المثير للجدل. لكن الائتلاف الذي تشكل في ديسمبر انقسم في بداية يونيو.
 
 
 
وقال بيتكوف "لقد كان شرفًا لي أن أقود" مثل هذه الحكومة مضيفاً أن "هذا التصويت خطوة صغيرة على طريق طويل"، متعهدا بمواصلة المعركة.
 
 
 
ووصل رئيس الوزراء إلى السلطة على أمل "تحويل بلغاريا إلى دولة أوروبية ناجحة وخالية من المافيا"، لكن الحرب في أوكرانيا قلبت المعادلة.
 
 
 
على الرغم من اعتمادها الشديد على الطاقة الروسية، لم ترضخ صوفيا إلى طلب الكرملين بتسديد سعر الغاز بالروبل، وعانت بالتالي من انقطاع الامدادات.
 
 
 
ومن المنتظر أن يدعو الرئيس رومين راديف إلى مفاوضات لمحاولة تشكيل حكومة جديدة وفي حال فشله سيتم حل البرلمان وتنظيم انتخابات جديدة.
 

الأكثر قراءة



print