الأربعاء، 29 يونيو 2022 04:50 ص

مجلس الشيوخ الإيطالى يوافق على خطة الحكومة تجاه الأزمة الأوكرانية

مجلس الشيوخ الإيطالى يوافق على خطة الحكومة تجاه الأزمة الأوكرانية البرلمان الايطالى
الأربعاء، 22 يونيو 2022 04:02 م
كتبت آمال رسلان
جدد مجلس الشيوخ الايطالي تأييده لسياسة الحكومة ازاء الأزمة الأوكرانية مع إلزامها بإشراك البرلمان مسبقا في تحديد مواقفها بالقمم الدولية وذلك دون التعرض لمسألة تسليح أوكرانيا التي تشكل مثار انقسام الرأي العام.
 
 
و تضمنت محاور بيان المجلس "مساندة حصول أوكرانيا على وضع المرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي" و"السعي لتحقيق سلام دائم يحترم حقوق وإرادة وحرية أوكرانيا" و"محاولة بذل قصارى الجهد لتلافي مأساة أزمة الغذاء في أفقر البلدان بالعالم" وصولا بايجاز الى "مواصلة المسار الذي حدده مرسوم أوكرانيا" في اشارة ضمنية الى تقديم السلاح وهو الأمر الذي يلاقي معارضة واسعة متنامية داخل الرأي العام الايطالي.
 
 
وعقب احاطة رئيس الوزراء ماريو دراغي أمام مجلس الشيوخ بشأن الخط السياسي للحكومة قبيل قمة المجلس الأوروبي يومي الخميس والجمعة من الأسبوع الجاري أقر المجلس بيان الأغلبية البرلمانية بتأييد 219 ومعارضة 20 من الشيوخ وامتناع 22 عن التصويت بينما رفض 4 بيانات أخرى قدمتها قوى المعارضة.
 
 
وجاء البيان البرلماني الداعم للحكومة ثمرة وساطات طويلة ومعقدة للتوفيق بين أحزاب الأغلبية بعد بيان رئيس الوزراء بالتوصل الى صيغة تحث على الاستمرار في ضمان "إشراك البرلمان اللازم والواسع" حول مؤتمرات القمة الدولية الرئيسية "كما ورد في مرسوم أوكرانيا" الذي أقره البرلمان في فبراير والذي يتضمن تقديم السلاح الى كييف.
 
 
وفي رده المقتضب على النقاش البرلماني توجه دراغي بالشكر على مساندة مجلس الشيوخ لحكومته في دعمها لأوكرانيا فيما يتعلق بالمحاور التي أقرها المجلس بشأن "الدفاع عن الحرية والديمقراطية" و"مواصلة العقوبات ضد روسيا الغازية" و"دعم القوة الشرائية للايطاليين" و"التحضير مع الآخرين لإعادة إعمار أوكرانيا".
 
 
 

print