الجمعة، 26 أبريل 2024 11:47 م

الأمة الكويتى لـ الحكومة: خفضوا ميزانية الدفاع ولا تمسوا ميزانية التعليم

الأمة الكويتى لـ الحكومة: خفضوا ميزانية الدفاع ولا تمسوا ميزانية التعليم البرلمان الكويتى
الإثنين، 23 مايو 2022 01:00 م
كتبت آمال رسلان

رفضت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد بمجلس الأمة الكويتي تخفيض ميزانية التعليم، مؤكدة أن الحكومة يجب أن يكون لديها سياسة واضحة تجاه التعليم وأن تعتبره خطا أحمر وألا يجوز تخفيض ميزانية التعليم والتعليم العالي أو البعثات الداخلية والخارجية وجامعة الكويت ومعهد الأبحاث العلمية، مشيرا إلى إمكانية تخفيض ميزانيات الاسلحة ووزارة الدفاع وعدم تخفيض ميزانية التعليم.

 

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة لبحث سبل تطوير مؤسسات التعليم العالي ورفع كفاءتها من الناحيتين الأكاديمية والإدارية، وذلك بحضور الأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة بالإنابة عمر الكندري.

 

وقال رئيس اللجنة حمد المطر وفق بيان للمجلس، إن الاجتماع جاء بهدف التأكد من قدرة مؤسسات التعليم العالي على استيعاب خريجي الثانوية العامة والذين يتوقع أن يبلغ عددهم نحو 50 ألف طالب وطالبة.

 

ولفت "المطر" إلى أن الأمين العام للجامعات الخاصة بالإنابة أكد عدم وجود أي زيادات في الرسوم للعام المقبل سواء للمختبرات أو لأي سبب آخر.

 

وقال المطر، إن الكويت بها 13 جامعة وكلية خاصة، بينما خريجو الثانوية في التعليم العام سيبلغون 39.263 ألف طالب وطالبة نظاميين، و6895 من كبار السن إضافة إلى 1116 منازلا، و1491 في التعليم الديني، أي بإجمالي 48.765 ألف طالب وطالبة، بخلاف التعليم الخاص أي إن إجمالي طلبة الثانوية هذا العام نحو 50 ألف طالب وطالبة.

 

وطالب رئيس اللجنة بضرورة إقرار الميزانية المطلوبة البالغة 180 مليون دينار، لاستيعاب نحو 5800 طالب وطالبة، وتعزيز ميزانية وزارة التربية ووضع قضية التعليم بوابة لـ(كويت 2035).


print