الجمعة، 20 مايو 2022 08:13 م

أول تعليق من "مجلس النواب الأمريكي " على مقتل شيرين أبو عاقلة

أول تعليق من "مجلس النواب الأمريكي " على مقتل شيرين أبو عاقلة أبو عاقلة
الخميس، 12 مايو 2022 01:00 م

قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكى نانسى بيلوسى، إن مقتل الصحفية الأمريكية شيرين أبوعاقلة مأساة مرعبة ولابد من تحقيق محايد، مؤكدة أن الكونجرس ملتزم بالدفاع عن حرية التعبير حول العالم، وعن كل الصحفيين خاصة في مناطق النزاع، حسبما ذكرت شبكة العربية.

 

من جانبها، أدانت لجنة حقوق الإنسان العربية "لجنة الميثاق" بأشد العبارات الجريمة الشنيعة التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية، مؤكدة أن عملية التصفية المروعة التي تمّ الإقدام عليها تمثل انتهاكا جسيما وتعديا صارخا ومُشينا لكافة المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

 

واستنكرت اللجنة -في بيان - إمعان قوات الاحتلال في جرائمها النكراء ضد الصحفيين وكافة العاملين في قطاع الإعلام ، ومواصلة انتهاجها سياسات عدوانية دون مراعاة للمبادئ الإنسانية أو احترام لحقوق الإنسان وفي مقدمتها الحق في المعلومة وضمان سلامة الصحفيين وتوفير الحماية اللازمة لهم أثناء قيامهم بمهامهم بموجب القانون الدولي الإنساني والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

 

 

وأكدت اللجنة، أمام هذا الخرق الواضح لكافة المعايير الدولية، ضرورة اضطلاع "لجنة التحقيق الدولية المستقلة المستمرة للأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وإسرائيل" لمهامها في القيام بتحقيق فوري وشامل في هذه الجريمة بما يخلُص إلى محاسبة مرتكبيها.

 

 

وأعرب رئيس اللجنة العربية لحقوق الإنسان المستشار جابر المرى، وأعضاء اللجنة، في البيان، عن خالص تعازيهم وأصدق مشاعر مواساتهم لعائلة الفقيدة ولكافة أبناء الشعب الفلسطيني وللأسرة الإعلامية العربية والإنسانية في هذا المصاب الجلل، سائلين الله تعالى أن يتغمد فقيدة الإعلام العربي بواسع رحمته ورضوانه، وأن يمُن على الصحفي على السمودى بالشفاء العاجل.

 

 

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت في وقت سابق اليوم استشهاد الصحفية الفلسطينية شرين أبو عاقله وإصابة صحفي فلسطيني آخر برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلى بمدينة جنين.

 

 

 

يذكر أن معهد الطب العدلي في جامعة النجاح الوطنية قد أعلن خلال مؤتمر صحفي، إنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى في تشريح جثمان الشهيدة شيرين أبو عاقلة، لافتا إلى أن نتيجة تشريح جثمان الصحفية شيرين أبو عاقلة في جامعة النجاح يُشير إلى إصابتها برصاصة متفجرة اخترقت رأسها وأدت لارتقائها على الفور.

 

 

 

وأكد أن الرصاصة التي أصابت الشهيدة أبو عاقلة كانت قاتلة مباشرة، حيث تسببت بتهتك واسع للدماغ والجمجمة، والسلاح المستخدم من نوع سريع جداً، مؤكدا انه تم التحفظ على مقذوف مشوه وتتم الآن دراسته مخبريا، لإيجاد أي أدلة يمكن ربطها بالجهة المسؤولة عن استشهادها.

 

 

 

 

 

 


print