الثلاثاء، 07 مايو 2024 08:45 م

رؤساء دول البلطيق يزورون أوكرانيا للدعم.. والتحقيق فى جرائم الحرب الروسية المزعومة

رؤساء دول البلطيق يزورون أوكرانيا للدعم.. والتحقيق فى جرائم الحرب الروسية المزعومة الحرب فى أوكرانيا
الجمعة، 15 أبريل 2022 04:00 م
كتبت آمال رسلان

يقوم رؤساء بولندا ولاتفيا وليتوانيا وإستونيا، بزيارة لأوكرانيا للقاء نظيرهم الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى فى العاصمة كييف.

 

وقال رئيس إستونيا ألار كاريس: "نزور أوكرانيا مع رئيس بولندا أنجيه دودا، ورئيس ليتوانيا غيتاناس ناوسيدا، ورئيس لاتفيا إيجيلز ليفيتس، لإظهار دعمنا القوى للشعب الأوكراني".

 

كما قال رئيس ليتوانيا، جيتاناس نوسيدا: "سنتوجه إلى كييف حاملين رسالة قوية من الدعم السياسى والعسكري"، مؤكدًا أن "ليتوانيا ستستمر فى دعم معركة أوكرانيا من أجل سيادتها وحريتها".

 

وأكد مستشار للرئيس البولندى أن دودا توجه إلى كييف بصحبة رؤساء دول البلطيق للقاء زيلينسكي. وكتب المستشار ياكوب كوموخ على "تويتر": "تبدى بلداننا دعمها لأوكرانيا والرئيس زيلينسكى بهذه الطريقة".

 

كما يخطط الرؤساء الأربعة لمناقشة التحقيقات فى "جرائم الحرب الروسية المزعومة" بعد صدور تقارير عن حدوث مذابح بحق المدنيين فى أوكرانيا تتهم القوات الروسية بارتكابها.

 

وندد الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى الثلاثاء بـ"مئات من عمليات الاغتصاب" التى سجلت فى مناطق احتلها الجيش الروسى وشملت "فتيات قاصرات وأطفالا يافعين". وأضاف مخاطبا البرلمان الليتوانى عبر تقنية الفيديو "فى المناطق المحررة من المحتلين، يستمر تسجيل جرائم الحرب التى ارتكبتها روسيا والتحقيق فيها. ويتم العثور بشكل شبه يومى على مقابر جماعية جديدة".


الأكثر قراءة



print