الخميس، 02 مايو 2024 10:41 ص

الدوما يبحث خروج موسكو من منظمة التجارة العالمية

الدوما يبحث خروج موسكو من منظمة التجارة العالمية الدوما الروسى
الثلاثاء، 22 مارس 2022 10:54 ص
كتبت آمال رسلان

قدم عدد من النواب الروس مشروع قانون لمجلس الدوما لخروج موسكو من منظمة التجارة العالمية، وذلك بهدف حماية المصالح الوطنية لروسيا، وضرورة اتباع سياسة دفاعية كرد على ضغوط العقوبات وكدفاع عن النفس.

 

وقدم مشروع القانون إلى المجلس نواب عن حزب "روسيا العادلة - من أجل الحقيقة"، وتم نشر نص الوثيقة في الموقع الرسمي لمجلس الدوما، وجاء فيها: "قدم نواب في حزب (روسيا العادلة - من أجل الحقيقة) إلى مجلس النواب الروسي مشروع قانون للتنديد بالبروتوكول الخاص بانضمام روسيا إلى اتفاقية إنشاء منظمة التجارة العالمية".

 

ووفقا لواضعي مشروع القانون، فإن الخطوة تهدف لحماية المصالح الوطنية لروسيا، وضرورة اتباع سياسة دفاعية كرد على ضغوط العقوبات وكدفاع عن النفس، وتقترح المبادرة الخروج من اتفاقية مراكش المنشئة لمنظمة التجارة العالمية، الموقعة في جنيف في 16 ديسمبر 2011، كما يقترح واضعو المشروع الاعتراف بأن قانون التصديق على البروتوكول باطل.

 

ووفى وقت سابق قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الحرب فى أوكرانيا سببت صدمة فى الأسواق الناشئة العالمية، والآن أصبح الكوكب يواجه أزمة أعمق، وهى نقص الغذاء.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن حصة كبيرة من القمح العالمى والذرة والشعير محاصرة فى روسيا وأوكرانيا بسبب الحرب، فى حين أن كمية أكبر من الأسمدة العالمية عالقة فى روسيا وبيلاروسيا. والنتيجة هي ارتفاع أسعار الغذاء العالمى والأسمدة.

 

ومنذ الغزو الروسى الذى بدأ الشهر الماضى، ارتفعت أسعار القمح بنسبة 21%، والشعير بنسبة 33% وبعض الأسمدة زادت بنسبة 40%.

 


print