الأربعاء، 15 مايو 2024 12:16 م

البرلمان العراقى يبدأ تلقى طلبات المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية

البرلمان العراقى يبدأ تلقى طلبات المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية البرلمان العراقى
الإثنين، 07 مارس 2022 01:45 م
كتبت آمال رسلان

أعلن البرلمان العراقي عن شروط الترشح لرئاسة الجمهورية بعد يوم من التصويت على فتح باب الترشح، ويستمر تقديم الترشيحات اعتباراً من اليوم الاثنين ولمدة ثلاثة أيام.

 

 

وصوّت البرلمان خلال جلسة السبت على فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية في البلاد، بناء على قرار للمحكمة الاتحادية يقضي بعدم دستورية فتح رئاسة مجلس النواب العراقي الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية، إلا عندما يصوّت أعضاء البرلمان على ذلك.

 

ودعا البرلمان العراقي في بيان "على الراغبين بالترشُّح ممن تتوافر فيهم شروط الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية تقديم طلباتهم التحريريـة مشفوعة بالوثائق الرسمية التي تثبت توافر الشروط فيهم، مع سيرهم الذاتية إلى رئاسة مجلس النواب وتسليمها إلى الدائرة القانونية في مجلس النواب أثناء أوقات الدوام الرسمي".

 

وتتضمن الشروط أن يكون المرشح عراقياً بالولادة ومن أبوين عراقيين، وأن يكون كامل الأهلية وأتم الأربعين عاماً من العمر، ذا سمعة حسنة وخبرة سياسية ومن المشهود لهم بالنزاهة والاستقامة والعدالة والإخلاص للوطن، وأن لا يقل تحصيله الدراسي عن الشهادة الجامعية الأولية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق،و غير محكوم بجريمة مخلة بالشر، و أن لا يكون من المشمولين بأحكام إجراءات قانون المساءلة والعدالة أو أي إجراءات تحل محلها.

 

 


print