الخميس، 25 أبريل 2024 09:29 م

خوفا من اجتياح روسى.. البرلمان الفنلندى يبحث انضمام بلاده لحلف "الناتو"

خوفا من اجتياح روسى.. البرلمان الفنلندى يبحث انضمام بلاده لحلف "الناتو" رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين
الثلاثاء، 01 مارس 2022 03:00 م
كتبت آمال رسلان
أعلنت رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين أنّ البرلمان سيناقش الثلاثاء عريضة قدّمها مواطنون يطالبون فيها بتنظيم استفتاء حول انضمام بلدهم لحلف شمال الأطلسي بعد هجوم القوات الروسية أوكرانيا.
 
 
 
وقالت مارين في تغريدة على تويتر إنّ النواب مدعوّون للتعبير عن مواقفهم من هذه العريضة لكنّ الجلسة "لا تهدف لإجراء نقاش أوسع بشأن موقف فنلندا من الانضمام إلى تحالف عسكري أو لا".
 
 
 
ويأتي هذا الإعلان بعدما أظهر استطلاع للرأي، للمرة الأولى في تاريخ فنلندا، وجود أغلبية واضحة تؤيد انضمام البلاد إلى التحالف العسكري الغربي. وحصل هذا التغيير الجذري في الرأي العام الفنلندي بعد الاجتياح العسكري الروسي لأوكرانيا.
 
 
وأوضحت رئيسة الوزراء أنّه بعد أن جمعت العريضة توقيع 50 ألف مواطن، وهو العدد اللازم لإحالتها إلى البرلمان، فإنّه "من المفيد الاستماع إلى وجهات نظر الأحزاب حول هذه المسألة. ومن هذا المنظور، سيكون السؤال على جدول أعمال الجلسة البرلمانية".
 
 
 
والعريضة التي تطالب بإجراء استفتاء عام على عضوية فنلندا في حلف شمال الأطلسي أطلقت الإثنين الماضي وبلغ عدد الموقّعين عليها الـ50 ألفاً يوم الجمعة.
 
 
وكانت موسكو حذّرت الجمعة من أنّ انضمام فنلندا - أو السويد المجاورة - إلى الأطلسي "ستكون له تداعيات عسكرية وسياسية خطيرة"، وهو تهديد تكرّر بانتظام في السنوات الأخيرة.
 

print