السبت، 04 مايو 2024 10:17 ص

أوكرانيا تفرض حالة الطوارئ لمدة 30 يوما بعد مصادقة البرلمان

أوكرانيا تفرض حالة الطوارئ لمدة 30 يوما بعد مصادقة البرلمان البرلمان الاوكرانى
الخميس، 24 فبراير 2022 12:00 م
كتبت آمال رسلان

فرضت أوكرانيا، الخميس، الأحكام العرفية في جميع أنحاء البلاد من الساعة 05:30 صباحا ولمدة 30 يومًا، وذلك بعد مصادقة البرلمان الأوكراني على المرسوم الرئاسي بشأن فرض الأحكام العرفية في جميع أنحاء أوكرانيا، وصوت 300 نائب لصالح القرار.

 

وتم نُشر القرار على الموقع الإلكتروني لرئيس الدولة وجاء في الوثيقة: «فرض الأحكام العرفية في أوكرانيا من الساعة 05:30 يوم 24 فبراير 2022 لمدة 30 يومًا»، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأوكرانية.

 

ووفقًا للمرسوم، يجب على القيادة العسكرية، جنبًا إلى جنب مع وزارة الشؤون الداخلية والهيئات التنفيذية الأخرى وهيئات الحكم الذاتي المحلية، ضمان التدابير والصلاحيات التي ينص عليها قانون أوكرانيا «بشأن النظام القانوني للأحكام العرفية» اللازمة لضمان دفاع أوكرانيا، والسلامة العامة، ومصالح الدولة.

 

وفيما يتعلق بفرض الأحكام العرفية في أوكرانيا، يجوز تقييد الحقوق والحريات الدستورية للأفراد والمواطنين، وكذلك قد يتم فرض قيود مؤقتة على الحقوق والمصالح المشروعة للكيانات القانونية. وبموجب المرسوم، ويجب على مجلس الوزراء الأوكراني أن ينفذ على الفور خطة لتنفيذ وضمان تدابير النظام القانوني للأحكام العرفية في أوكرانيا، لتوفير التمويل المناسب.

 

وعلاوة على ذلك، يجب على إدارات الدولة الإقليمية ومدينة كييف وهيئات الحكم الذاتي المحلية إنشاء مجالس دفاع وتقديم المساعدة للقيادة العسكرية في إدخال وتنفيذ إجراءات نظام الأحكام العرفية.


print