الأحد، 05 مايو 2024 02:53 م

البرلمان البلغارى يصوت على إلغاء قانون يمنح الجنسية مقابل الاستثمار

البرلمان البلغارى يصوت على إلغاء قانون يمنح الجنسية مقابل الاستثمار جواز سفر أوروبى
الخميس، 17 فبراير 2022 05:00 م
كتبت آمال رسلان

صوت البرلمان في بلغاريا لصالح حظر برنامج "جوازات السفر الذهبية"، الذي يمنح الجنسية لمن يستثمرون في الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي.

 

وكانت الحكومة البلغارية، قد وافقت في يناير الماضى على مقترح لإلغاء برنامج “جوازات السفر الذهبية” المثير للجدل، والذي يمنح الجنسية البلغارية مقابل استثمارات كبيرة في هذا البلد. وتم إحالة المقترح للبرلمان للموافقة على التعديلات الخاصة بقانون الجنسية.

 

والبرنامج المطبق منذ العام 2013 أتاح للأجانب طلب للحصول على إقامة ومن ثم جواز سفر شرط استثمار مبلغ 500 ألف يورو على الأقل (568 ألف دولار) في بلغاريا.

 

وبعد انتقادات متكررة من المفوضية الأوروبية، صوت النواب اليوم الخميس بالموافقة على حظر برنامج منح الجنسية للأجانب الذين يستثمرون قدرا ضئيلا من الأموال مثل مليون ليف (581300 دولار).

 

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء عن وزيرة العدل ناديجدا يوردانوفا القول للنواب إن "الأمر يتعلق بغلق الباب أمام الأشخاص الذين ليس لديهم علاقة مستمرة مع بلغاريا، والأشخاص الذين لا يقيمون بشكل دائم في البلاد، حتى لا يصبحوا بسرعة مواطنين بلغاريين، ومن ثم مواطنين في الاتحاد الأوروبي".

 

وتجدر الإشارة إلى أن أكثر من 100 شخص، معظمهم من روسيا والصين والشرق الأوسط، حصلوا على الجنسية البلغارية بموجب هذا البرنامج منذ عام 2013 ، عندما تم إقرار البرنامج.

 

 


الأكثر قراءة



print