الجمعة، 03 مايو 2024 03:59 ص

بعد انتخاب المالطية المحافظة روبرتا ميتسولا رئيسةً للبرلمان الأوروبي..تعرف على سيرتها الذاتية

بعد انتخاب المالطية المحافظة روبرتا ميتسولا رئيسةً للبرلمان الأوروبي..تعرف على سيرتها الذاتية
الأربعاء، 19 يناير 2022 09:00 ص

انتُخبت المالطية المُحافظة روبرتا ميتسولا رئيسةً للبرلمان الأوروبي بالأغلبية المطلقة في الجولة الأولى من الاقتراع، رغم موقفها المناهض للإجهاض الذي أثار انتقادات عديدة.

وميتسولا هي ثالث امرأة تترأّس البرلمان الأوروبي بعد الفرنسيتين سيمون فيل (1979-1982) ونيكول فونتين (1999-2002) وأول مالطية. وعبرت عن أملها في ألا يتم الانتظار "عقدين لكي تصل امرأة" مجددا الى هذا المنصب.

 

واذا كانت تدافع بشكل شخصي عن منع الإجهاض، فان روبرتا ميتسولا عبرت في أول خطاب لها بعد إعلان النتائج عن عزمها "الذهاب أبعد من أجل المزيد من المساواة بين الرجل والمرأة لضمان حقوق المرأة والدفاع عنها وعن كل حقوقنا".

 

أثارت معتقدات هذه الأم لأربعة أطفال انتقادات من بعض زملائها في البرلمان الأوروبي. وقال وزير الخارجية الفرنسي المكلف بالقضايا الأوروبية كليمان بون ، إنه "يشعر بالانزعاج من رمز انتخابها".

 

هي مدركة للتحفظات التي تثيرها حول هذه المسألة وأكدت قبل التصويت أن واجبها سيكون "تمثيل موقف البرلمان" بما يشمل ما يتعلق بالحقوق الجنسية وقضايا الإنجاب.

 

وتخلف ميتسولا التي احتفلت بعيد ميلادها ال43 الثلاثاء، الديموقراطي الاجتماعي الإيطالي ديفيد ساسولي الذي توفّي الأسبوع الماضي في المستشفى والذي كان سينتهي عهده على رأس البرلمان هذا الأسبوع.

 

ستتولى قيادة هذه المؤسسة حتى الانتخابات الأوروبية المقبلة في صيف 2024. وهي أصغر رئيس للبرلمان الأوروبي.

 

ميتسولا نائبة أوروبية منذ 2013 وأعلنت عزمها الدفاع خلال رئاستها عن "المبادئ المؤسسة لأوروبا" في مواجهة "الحلول الخاطئة التي تمثلها القومية والسلطوية أو الانعزالية". وشددت أيضا على طموحها ان تجعل أوروبا "أول قارة خالية من الكربون" مراهنة على الميثاق الأخضر من أجل "إعادة تشكيل" الاقتصاد.

 

وقالت في خطابها "في السنوات المقبلة، سيتطلع الناس في جميع أنحاء أوروبا إلى مؤسستنا من أجل القيادة والتوجيه، بينما سيستمرّ الآخرون في اختبار حدود قيمنا الديموقراطية والمبادئ الأوروبية".

 

وأضافت "يجب أن نقاوم الخطاب المناهض للاتحاد الأوروبي والذي يترسخ بسهولة وبسرعة".

 

 


print