الأربعاء، 24 أبريل 2024 10:52 م

مفاجأة عراقية.. قاضى محاكمة صدام حسين يعلن ترشيح نفسه لمنصب الرئيس

مفاجأة عراقية.. قاضى محاكمة صدام حسين يعلن ترشيح نفسه لمنصب الرئيس رزكار محمد، قاضي محاكمة الرئيس العراقي
الأربعاء، 12 يناير 2022 01:00 م
كتبت آمال رسلان

تشهد الساحة العراقية جدلا كبيرا حول الترشيحات المرتقبة لمنصب رئيس الجمهورية، والذى سيصوت عليه البرلمان في موعد أقصاه 8 فبراير المقبل، ووسط مفاضات مكثفة بين الأحزاب الكردية في العراق للتوافق على مرشح ظهر على الساحة رزكار محمد، قاضي محاكمة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين والذى أعلن عن ترشيح نفسه للمنصب مطالبا الأحزاب الكردية بدعمه.

ومنذ سقوط صدام حسين جرى العرف في العراق على تقسيم المناصب الرئاسية الثلاثة بين المذاهب المختلفة، حيث يقع منصب رئيس البرلمان من نصيب الكتلة السنية، ورئيس الحكومة يذهب للكتلة الشيعية، ورئيس البلاد يمثله شخصية كردية.

ويخوض الحزبان الرئيسان في إقليم كردستان العراق (الاتحاد الوطني برئاسة آل طالباني، والحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود بارزاني)، حوارات مكثفة، لاختيار الشخصية المقبولة، لتمثيل الكرد في المنصب الرفيع.

 

وفتح البرلمان العراقي باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، وأعلن الشروط التي يجب توفرها في المرشحين إلى هذا المنصب، وأعلن القاضي رزكار محمد ترشحه لمنصب الرئاسة، فيما طالب الأحزاب الكردية بضرورة دعمه.

 

وقال محمد لوسائل إعلام كردية: "أقدم ترشحّي لمنصب رئيس جمهورية العراق، وأطالب الأحزاب الكردية بدعم ترشحّي لهذا المنصب".

 

وولد القاضي أمين في مدينة السليمانية بإقليم كردستان العراق، وهو من القومية الكردية، وتمكن من لفت الأنظار إليه خلال محاكمة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، من خلال حياديته في إدارة الجلسات، وقوة حضوره.

 

ويشترط للترشح لمنصب رئيس الجمهورية، وفق الدستور العراقي، أن “يكون الشخص عراقيًّا بالولادة، ومن أبوين عراقيين، وكامل الأهلية، وأتم الأربعين سنة من عمره، وذا سمعة حسنة وخبرة سياسية، ومن المشهود له بالنزاهة والاستقامة والعدالة والإخلاص للوطن”.

 

الشروط تنص كذلك “على ألّا تقل المؤهلات العلمية للمرشح عن الشهادة الجامعية الأولية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق، بجانب عدم الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف”.

 

 


الأكثر قراءة



print