الجمعة، 12 أغسطس 2022 04:55 ص

فى الذكرى الـ20 لبنائه.. نواب ألمان يطالبون بايدن والكونجرس بإغلاق جوانتانامو

فى الذكرى الـ20 لبنائه.. نواب ألمان يطالبون بايدن والكونجرس بإغلاق جوانتانامو معتقل جوانتانامو
الإثنين، 10 يناير 2022 05:00 م
كتبت آمال رسلان

في الذكرى الـ20 لبنائه طالب نواب في البرلمان الألماني من الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر وحزب اليسار الرئيس الأمريكي جو بايدن بإغلاق معتقل جوانتانامو، والذى تحول إلى مركز للتعذيب وشهد تجاوزات وحشية خلال السنوات الماضية.

 

ووجه النواب رسالة إلى الرئيس الأمريكي بإغلاق المعتقل القائم منذ 20 عاما، وجاء في الرسالة التي وقعها 14 عضوا بالبرلمان ونشرت اليوم الاثنين أن "مركز التعذيب والمحاكم الخاصة هناك أصبح رمزا للتجاوزات الوحشية في المكافحة الأمريكية ضد الإرهاب".

 

وقالت دويتش فيلا أن الخطاب البرلماني تم توجيهه أيضا إلى نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي.

 

وتم بناء معسكر الاعتقال في القاعدة البحرية الأمريكية في خليج جوانتانامو في كوبا بعد الهجمات الإرهابية في 11 سبتمبر 2001 في عهد الرئيس الجمهوري جورج دبليو بوش لاعتقال إرهابيين مشتبه بهم دون محاكمة.

 

وبحلول غد الثلاثاء سيكون قد مر 20 عاما على جلب أوائل السجناء إلى هناك، وأراد خليفة بوش، الديموقراطي باراك أوباما، إغلاق المعتقل، لكنه فشل بسبب معارضة الكونجرس الأمريكي. وفي المقابل، أراد الجمهوري دونالد ترامب إبقاء المعتقل مفتوحا.


print