الجمعة، 03 مايو 2024 12:15 ص

البرلمان الليبي: حريصون على إجراء الانتخابات قريبا.. ونستنكر "تدخل" بريطانيا

البرلمان الليبي: حريصون على إجراء الانتخابات قريبا.. ونستنكر "تدخل" بريطانيا الانتخابات الليبية
السبت، 25 ديسمبر 2021 11:00 م
(وكالات)

أكدت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الليبي، السبت، حرص المجلس على إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب وقت ممكن وحلحلة جميع العراقيل التي تواجه ذلك.

 

وتابعت اللجنة، في بيان لها، أن مجلس النواب قام بواجباته في إقرار قانون الانتخابات البرلمانية والرئاسية ومتابعة عمل المفوضية العليا للانتخابات.

 

ودعت الجميع إلى المساهمة في خلق ظروف مناسبة للانتخابات من خلال تجنب التصعيد الإعلامي وإثارة الخلافات والفـتن الداخلية، في الوقت الذي يسعى مجلس النـواب فيه إلى تحقيق أكبر قدر من التوافق المحلي والدولي.

 

وأعربت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الليبي عن استنكارها للبيان الصادر عن سفارة المملكة المتحدة لدى ليبيا في 24 ديسمبر 2021، والذي تعتبره تدخلا غير مقبول في الشأن الليبي الداخلي.

 

وأبدت اللجنة استغرابها من أن يأتي هذا التصريح في سياق تهنئة سفارة بريطانيا للشعب الليبي بذكرى عيد استقلال البلاد، معتبرة أن البيان البريطاني انتهاك للأعراف الدبلوماسية، وقد تسبب باستياء شعبي في جميع أنحاء البلاد.

وشددت اللجنة على أن الشعب الليبي وعبر المؤسسات الرسمية التي تمثله هو صاحب القرار في شؤون بلاده، وأضاف أن اختيار حكومة جديدة أو الإبقاء على الحالية هو خيار لمجلس النواب الليبي، ويجب على الجميع احترام قواعد الحكم الديمقراطي.

 

ورحبت اللجنة بالعمل مع جميع الشركاء الدوليين الداعمين لاستقرار ليبيا، بشرط أن تحترم وجهات النظر المختلفة، وتحترم السلطات الشرعية في ليبيا.

 

وساد الشارع الليبي غضب شديد من تصريحات السفارة البريطانية أمس الجمعة والتي عدوها تدخلا سافرا في الشأن الداخلي.

 

وأمس خرج آلاف المتظاهرين في المدن الليبية شرقا وغربا من طبرق وبنغازي إلى مصراتة وطرابلس غربا وسبها جنوبا، اعتراضا على تأجيل الانتخابات التي كانت مقررة الجمعة.

 

وصباح الأربعاء، أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية اقتراحها تأجيل الجولة الأولى من الانتخابات إلى 24 يناير 2022.

 

وقالت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في بيان اطلعت عليه "العين الإخبارية"، إنه وفقا لما ورد بالمادة (43) من القانون رقم (1) لسنة 2021 بشأن انتخاب رئيس الدولة وتحديد صلاحياته وتعديلاته، والتي تنص على أن تُعلن المفوضية عن تأجيل عملية الاقتراع، ويحدد مجلس النواب موعداً آخر لإجراء عملية الاقتراع خلال 30 يوماً، فإنها تقترح بعد التنسيق مع البرلمان أن يؤجل يوم الاقتراع (للجولة الأولى) إلى 24 يناير 2022.

 

وأضافت: "على أن يتولى مجلس النواب العمل على اتخاذ الإجراءات الكفيلة بإزالة حالة القوة القاهرة التي تواجه استكمال العملية الانتخابية".

 

 

 


الأكثر قراءة



print