الجمعة، 26 أبريل 2024 01:09 ص

مع بدء العد التنازلي للانتخابات.. 7 معلومات عن مجلس النواب الليبي

مع بدء العد التنازلي للانتخابات.. 7 معلومات عن مجلس النواب الليبي
الأحد، 19 ديسمبر 2021 09:00 ص
كتب- هاشم الفخراني

يعيش الليبيون أجواء الترقب هذه الأيام استعدادا للانتخابات الرئاسية ثم البرلمانية لانتخاب أعضاء المجلس الذي من المقرر أن يعود لمقره الرئيسي في بنغازي ، إليك 7 معلومات عن مجلس النواب الليبي .

 

يبلغ عدد أعضاء مجلس النواب 200 نائب يتم اختيارهم بطريق الانتخاب الحر المباشر .

 

16 % من مقاعد المجلس تترشح لها النساء فقط تمثل 32 مقعدا، توزع مقاعد مجلس النواب على 13 دائرة انتخابية تشمل 75 مركزا انتخابيا تغطي كافة المناطق الجغرافية.

 

ولم يحظر قانون الانتخابات مشاركة الأحزاب كما كان الأمر في عهد الرئيس الراحل معمر القذافي لكن سيتم التصويت لهم بالنظام الفردي وليس القوائم.

 

يحتاج من يرغب في تقديم أوراقه للترشح لمجلس النواب أن يزكيه 100 ناخب من دائرته الانتخابية، وأن يكون قد أتم 25 عاما ولا يحمل جنسية غير الليبية.

 

يمنح القانون لمجلس النواب العديد من الصلاحيات أهمها إقرار التشريعات ومنح وسحب الثقة من مجلس الوزراء. بالإضافة إلى اعتماد الميزانية العامة للدولة وإقرار السياسة العامة.

 

يعقد المجلس جلستين عامتين كل أسبوع، ويشكل لجان دائمة ومؤقتة، ويضم كل منها من 7 إلى 15 عضوا ودورها رقابي في مجال اختصاصها.

 

مجلس النواب الليبي كان يسمي خلال عهد معمر القذافي بـ"مؤتمر الشعب العام" الذي لم يكن برلمانا بالمعنى المعروف فلم يضم ممثلين عن الشعب بل ممثلين عن اللجان الشعبية والاتحادات والنقابات.

 

 


print