الجمعة، 26 أبريل 2024 11:34 ص

تأمين صحى للمتقاعدين وضريبة الدخل.. قوانين سورية جديدة أمام البرلمان

تأمين صحى للمتقاعدين وضريبة الدخل.. قوانين سورية جديدة أمام البرلمان البرلمان السورى
الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021 11:00 م
كتبت آمال رسلان
كشف وزير المالية السوري كنان ياغي أمام البرلمان أن وزارته انتهت من صياغة عدد من القوانين فى مقدمتها قانون للتأمين الصحى للمتقاعدين، و الضريبة الموحدة على الدخل، والضريبة على الأرباح" وإجراءات سحب الأموال من البنوك.
 
وقال ياغى- وفقا لوكالة الأنباء السورية - أن وزارته تعمل على "إصلاح الترهل" في النظام الضريبي، لافتا إلى إن "هناك استراتيجية واضحة تعمل عليها الوزارة لإصلاح الترهل في النظام الضريبي ويتم العمل على مسودتي قانونين بشأن الضريبة الموحدة على الدخل، والضريبة على الأرباح".
وأضاف أن الضريبة على القيمة المضافة "تحتاج إلى نظام مصرفي عالي الكفاءة وسوريا غير جاهزة حاليا لذلك".
 
وأعلن أنه "تم الانتهاء من إعداد مشروع قانون للتأمين الصحي للمتقاعدين"، وأشار إلى أن المشروع "مدعوم من وزارة المالية بنسبة 90 في المئة" وأنه سيصدر قريبا.
 
وخلال جلسة المجلس التي تم خلالها مناقشة تقرير لجنة الموازنة والحسابات حول مشروع قانون الموازنة العامة للدولة لعام 2022، أضاف ياغي أن عددا من الإجراءات المتعلقة بنقل الأموال سيتم تعديلها مطلع القادم، وقال إن مصرف سوريا المركزي سيعيد النظر "في سقف السحب اليومي من المصارف المحدد بـ 2 مليون ليرة سورية فقط، وكذلك في سقف نقل الأموال بالليرة السورية بين المحافظات لمبالغ تزيد على 5 ملايين ليرة".

print