الخميس، 02 مايو 2024 07:45 م

مفوضية انتخابات ليبيا تؤجل إعلان القوائم الأولية لمرشحى البرلمان

مفوضية انتخابات ليبيا تؤجل إعلان القوائم الأولية لمرشحى البرلمان الانتخابات الليبية
الإثنين، 13 ديسمبر 2021 02:14 م
كتبت آمال رسلان

أعلنت مفوضية انتخابات ليبيا، عن تأجيل إعلان القوائم الأولية لمرشحي انتخابات البرلمان، وأرجعت ذلك إلى أن عملية التدقيق والمراجعة في ظل العدد الكبير للمرشحين ستستغرق وقتا زمنيا أطول.

 

وقالت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا في بيان لها إن عدد طلبات المرشحين إلى انتخابات البرلمان المقبل، فاق المتوقع، مشيرة إلى أن عملية التدقيق والمراجعة ستأخذ فترة زمنية أطول من المخطط لها، الأمر الذي ستضطر معه لتأجيل "وجيز" في عملية الإعلان عن القوائم الأولية لمرشحي انتخاب مجلس النواب.

 

وأوضحت المفوضية، أنها تعكف على مراجعة طلبات الترشح التي بلغ عددها 5385 طلب ترشح موزعة على 75 دائرة انتخابية، والتدقيق في ما ورد بها من بيانات ومعلومات، بالتعاون مع جهات الاختصاص التي تشترك معها في عملية المراجعة، والوقوف على مدى صحة شروط ومتطلبات الترشح، في خطوة قالت إنها تأتي "للتأكيد على سلامة وصدقية هذه المرحلة".

 

وأكدت مفوضية انتخابات ليبيا، أنها تعمل على مراجعة عملية تسليم بطاقات الناخبين، والقيام بعملية المطابقة للبطاقات المستلمة وغير المستلمة، في خطوة تمهد للتواصل مع الناخبين المستلمين والتأكد من استلامهم الفعلي لها.

 

وشددت على "عدم انحيازها سياسياً" لأي طرف من الأطراف ذات المصلحة في نجاح أو تأجيل هذه العملية التي ينتظرها 2.5 مليون ناخب ليبي، مؤكدة أن "الأمر يتطلب تكاثف جهود الجميع لتنفيذ إرادة الشعب الليبي الذي ينشد السلام والاستقرار، وإعلاء مصلحة الوطن فوق الجميع".

 

يأتي ذلك في الوقت الذى سيعقد فيه مجلس النواب الليبي جلسة رسمية، اليوم الاثنين، للتباحث حول مستجدات العملية السياسية في البلاد، وخاصةً خطة إجراء الانتخابات.

 

وكان النائب الأول لرئيس البرلمان فوزي الويري، قد دعا في بيان أمس الأحد، كافة النواب لحضور هذه الجلسة التي من المتوقع أن توضح الرؤية بشأن مصير الانتخابات الليبية المقرر إجراؤها بعد أقل من أسبوعين، إما بالتأجيل أو التثبيت، وترسم ملامح الفترة القادمة.

 

 

 


الأكثر قراءة



print