السبت، 20 أبريل 2024 05:10 ص

تونس.. مطالب للرئيس بإجراء انتخابات مبكرة.. وسعيد يعد بقرارات حاسمة خلال أيام

تونس.. مطالب للرئيس بإجراء انتخابات مبكرة.. وسعيد يعد بقرارات حاسمة خلال أيام الرئيس التونسى قيس سعيد
الإثنين، 06 ديسمبر 2021 05:00 م
كتبت آمال رسلان

طالبت النخبة السياسية في تونس بتسريع إطلاق حوار وطنى شامل والإعلان عن خارطة طريق تؤدى إلى انتخابات مبكرة، لتعود بالبلاد إلى عمل المؤسسات التي تم تعطيلها في نهاية يوليو الماضى بالقرارات الإصلاحية التي أصدرها الرئيس التونسى قيس سعيد.

 

وفى مقدمة المطالبين الاتحاد العام التونسي للشغل الذى أكد الأمين العام له نورالدين الطبوبي، على ضرورة إعلان خارطة طريق بخصوص إصلاحات سياسية تؤدي إلى انتخابات مبكرة، مشيرا إلى أن الاتحاد دعم إجراءات الرئيس في 25 يوليو الماضى لأنها كانت فرصة لإنقاذ البلاد وتنفيذ الإصلاحات، لافتا إلى أن الوقت قد حان لإعلان خارطة طريق.

 

وحث الأمين العام للاتحاد الرئيس التونسي على الدعوة إلى حوار سريع يضم كل الأطراف الوطنية المؤمنة بالحرية والسيادة الوطنية والعدالة الاجتماعية، للاتفاق حول الاصلاحات بما في ذلك مراجعة قانون الانتخابات والاتفاق على انتخابات مبكرة وتتسم بالشفافية.

 

يأتي هذا في الوقت الذى أعلن فيه الرئيس التونسى قيس سعيد قبل أيام أنه سيعلن قريبا القرارات التي ينتظرها كل الشعب التونسى، وقال في الاجتماع الوزاري الخميس الماضى: "في الأيام القليلة القادمة سيتم الإعلان عن المواعيد التي ينتظرها الشعب"، مشدداً على أنه "لا مجال للرجوع الى الوراء".

 

وشدد على "مواصلة تحمّل المسؤولية بكل صدق وأمانة في هذه المرحلة التاريخية الصعبة والدقيقة التي تمرّ بها البلاد"، مضيفاً: "لا مجال للتفريط في الدولة وفي سيادة الشعب وفي اختياراته التي عبّر عنها بكل وضوح".

 

كما اعتبر أن "ما يحصل الآن هو تآمر على أمن الدولة"، مؤكداً أن في برنامج المتآمرين، الذين لم يسمهم، "تفجير" الدولة التونسية، مضيفاً: "لسنا مستعدين لترك البلاد لقمة سائغة".

 

يذكر أن الاتحاد العام التونسي للشغل من أقوى المؤسسات التونسية، والحائز على جائزة نوبل للسلام في عام 2015 لدوره في الحوار بين الأطراف التونسية عام 2013 مع منظمات أخرى، هو لاعب رئيسي في المشهد السياسي التونسي.

 

 


print