الجمعة، 26 أبريل 2024 07:13 م

المحكمة العليا الأمريكية تتجه لحظر حق "الإجهاض" بعد 50 عاما من إجازته

المحكمة العليا الأمريكية تتجه لحظر حق "الإجهاض" بعد 50 عاما من إجازته مظاهرات أمريكية ترفض حظر الاجهاض
الخميس، 02 ديسمبر 2021 05:00 م
كتبت آمال رسلان

شهدت الولايات المتحدة تطورات كبيرة تصب في اتجاه حظر الإجهاض بالبلاد، حيث تتوقع الأوساط الأمريكية من الأغلبية المحافظة من القضاة بالمحكمة العليا فى الولايات المتحدة، أن يسمحوا خلال الشهور المقبلة بحظر الإجهاض فى المراحل الأولى من الحمل، وربما حتى يلغون هذا الحق الذى تواجد منذ ما يقرب من 50 عاما، فيما وصفته الوكالة بأكبر تحد لحقوق الإجهاض منذ عقود.

 

وقاد القضاة - ووفقا لوكالة أسوشيتدبرس الأمريكية - المرافعات التى من شأنها أن تقرر مصير الحكم التاريخى الصادر عام 1973 والمعروف باسم "رو مقابل ويد"، الذى جعل الإجهاض قانونيا فى كافة أرجاء الولايات المتحدة، وحكم المحكمة فى قانون "بارنتهود مقابل كاسى"، والذى أكد الحكم الأول، وذلك فى ظل تجمع مئات المتظاهرين المؤيدين والمعارضين.

 

ورجحت الوكالة أن النتيجة لن تُعرف قبل يونيو المقبل، إلا أن ما يقرب من ساعتين من المرافعات، كشفت توجه القضاة الستة المحافظين، والذين عين الريس السابق دونالد ترامب ثلاثة منهم إلى تأييد قانون ميسيسيبى الذى يحظر الإجهاض بعد مرور 15 أسبوعا من الحمل.

 

وأشارت أسوشيتدبرس إلى أن هذا القرار سيقوض حق الإجهاض التاريخى، الذى يسمح للولايات بتنظيم وليس منع الإجهاض حتى 24 أسبوعا، حيث هناك دعم جوهرى بين القضاة المحافظين للتخلص من الحكمين السابق ذكرهما معا، وتعد القاضية كلارنس توماس العضو الوحيد بالمحكمة التى دعت صراحة إلى إلغاء الحكمين معا. بينما تساءل القاضى بريت كافانو، الذى عينه ترامب، عما إذا كان الأفضل للمحكمة تماما أن تنسحب تماما من قضية الإجهاض وتسمح للولايات بأن تقرر الأمر.

 

وذكرت أسوشيتدبرس، أن الإجهاض سيصبح قريبا غير قانونى أو مقيد بشدة فى نحو نصف الولايات لو تم إلغاء حكمى رو وكاسى، وفقا لمعهد جوتماتشر البحثى الداعم لقضية الإجهاض.

 


print