السبت، 01 يونيو 2024 12:31 م

بالفيديو.. كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام البرلمان اليابانى

بالفيديو.. كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام البرلمان اليابانى الرئيس السيسى
الإثنين، 29 فبراير 2016 06:43 ص
كتب أحمد التايب
ألقى الرئيس عبدالفتاح السيسى كلمة أمام البرلمان اليابانى، فى مستهل زيارته لطوكيو، أعرب فى بدايتها عن شكره وتقديره على إتاحة الفرصة للظهور فى "بيت الشعب اليابانى العريق الذى أعطى واحدة من أهم التجارب التنموية فى العصر الحديث".



وافتتح الرئيس كلمته قائلا: "جئت إليكم حاملًا رسالة تعاون وإخاء من الشعب المصرى، لأعبر لكم عن تقديرى العميق، لإسهام حضارتكم العظيمة فى إثراء التراث الإنسانى، ودعمها للسلام والتنمية على مدار عقود طويلة التزمت فيها بنهج الدولة المحبة للسلام، وهى القيم التى تعكس تعاليم الإسلام، ومبادئه، وتجسدها على أرض الواقع".

وتابع قائلًا: "يطيب لى أن أعرب عن إعجاب شعب مصر وتقديرى الشخصى العميق، لما يقدمه شعب اليابان من قدوة مثالية، ونموذج حضارى فريد، استطاع أن يحول من خلاله القيم الأخلاقية الرفيعة، والتحلى بروح الجماعة إلى واقع ملموس فى مختلف ربوع اليابان".

وأكمل الرئيس: "إن تحية الدين الإسلامى هى (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)، والإسلام براء من الأفعال المنحرفة، والتى تخالف قول الله تعالى "أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أو فَسَادٍ فِى الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا".، موضحا أن الأزهر الشريف يلعب دورا مهما فى الإعلاء من قيم التسامح والرحمة والتعارف وقبول الآخر.

وشدد الرئيس، على مواصلة التعاون مع اليابان وإضافة مزيد من التميز فى العلاقات، لافتا إلى أن مصر تدشن العديد من المشروعات على كافة المستويات، منها تنمية قناة السويس، المليون ونصف المليون فدان، الشبكة القومية للطرق، المشروعات الصغيرة ولمتوسطة،وقد اتخذنا تشريعات لجذب الاستثمار.

واستطرد "السيسى" أن اليابان نشرت العلم والنور، وبلغت العلا، وأصبحت مثلًا يحتذى به، قائلاً: "كم من قصيدة نظمها أمير الشعراء أحمد شوقى تضمنت الإشادة بأمة اليابان، وكم من قصيدة استلهمها شاعر النيل حافظ إبراهيم من وحى اليابان فى مقدمتها غادة اليابان".
وعبر "السيسي" عن إعجابه بروح الجماعة التى انتهاجها الشعب اليابانى فى طفرته الاقتصادية حققت النمو فى مختلف ربوع اليابان".
واستطرد الرئيس: "إن فى حياة الأمم والشعوب لحظات تاريخية فارقة يتعين فيها على كل محب لوطنه، وخلص لأمته أن يعلى مصلحة الوطن على ما عداها وأن يلبى نداء وطنه ويعمل على تحقيق رفعته ومجده".

وأكمل الرئيس، أنه يتطلع إلى توثيق علاقة مجلس النواب مع البرلمان اليابانى إثراء للبعد الشعبى فى العلاقات المصرية اليابانية الراسخة وتأكيدا أن هذه العلاقات لا تأتى فقط على المستوى الرسمى وإنما تكللها مباركة شعبية تدفعها وتنميها وترتقى بها إلى آفاق أرحب ومستوى أكثر تميزًا .

وعن المشروعات الاقتصادية أكد الرئيس أن مصر تمضى على صعيد التنمية الاقتصادية بخطى واثقة وتدشن وتنفذ العديد من المشروعات على مختلف المستويات سواء التنموية الكبرى مثل مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس وما يضمه من مناطق اقتصادية خاصة، ومشروعات لوجستية وخدمية، ومشروع استصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان، اعتمادًا على المياه الجوفية للمساهمة فى تحقيق الأمن الغذائى .

وأنهى الرئيس عبد الفتاح السيسى، كلمته بالبرلمان اليابانى، وسط تصفيق حار من أعضاء البرلمان اليابانى "الدايت"، الذين وقفوا تقديرا للرئيس قبيل مغادرته القاعة.

print