الثلاثاء، 30 أبريل 2024 02:25 ص

"برلمانى" ينشر 10 معلومات لا تعرفها عن المؤسسة المصرية لحماية الدستور

"برلمانى" ينشر 10 معلومات لا تعرفها عن المؤسسة المصرية لحماية الدستور الدكتور محمد أبو الغار
الخميس، 18 فبراير 2016 03:43 م
كتب أحمد أبو حجر
فى إطار الجدل المتجدد حول دستور 2014 بعد مطالبات من عدد من الشخصيات العامة بتعديل الدستور حتى لا يكون وصيا على الحكومة أو الرئيس، فى مقابل رفض العديد من الشخصيات المساس بالدستور إلا بعد تطبيقه، "برلمانى" ينشر 10 معلومات لا تعرفها عن

المؤسسة المصرية لحماية الدستور

".

1. فكرة تأسيس الجمعية جاءت من خلال مقترح من عضوة لجنة الخمسين لكتابة الدستور الدكتورة هدى الصدة، مقررة لجنة الحريات والحقوق السياسية بلجنة الخمسين لكتابة الدستور.

2. تبنى الفكرة كل من الدكتور محمد أبو الغار، رئيس الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، وعضو لجنة الخمسين وقتها، وعمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين، والذى وافق على الانضمام لها.

3. الفكرة تحولت إلى جبهة عقدت عدد من الاجتماعات ضمت الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء السابق والخبير الاقتصادى، والكاتب الصحفى عبد الله السناوى، علاوة على الفقيه القانونى والدستورى محمد نور فرحات.

4. الحملة تهدف إلى الدفاع عن سيادة القانون واحترام الحقوق والحريات التى يضمنها الدستور.

5. توحيد الجهود والمساعى من أجل تفعيل مواد الدستور والحفاظ على المكتسبات التى حصل عليها الشعب المصرى فى دستور مرر بأغلبية.

6. بحكم الإطار القانونى المنظم لها لا تعمل بالسياسة لكنها تثرى النقاش المجتمعى حول مشروعات القوانين المكملة للدستور واللازمة لإنفاذه

7. تضم أبرز المشاركين فى لجنة الخمسين بما يضمن الخبرة العملية فى كتابة الدستور، فضلا عن العديد من الشخصيات العامة من الدبلوماسيين والإعلاميين ورجال القانون وأساتذة الجامعات والنقابيين والمجتمع المدنى، بما يستجيب للحاجة لتوسيع نطاق التشاور انطلاقا من خلفيات مهنية مختلفة.

8. الجبهة تعقد مؤتمرا صحفيا يوم 8 مارس المقبل من أجل الإعلان عن تفاصيل تدشين الحملة وأهدافها.

9. وفاة كل من محمد حسنين هيكل وبطرس بطرس غالى أمس حالت دون عقد المؤتمر الصحفى يوم الأحد المقبل بنقابة الصحفيين للإعلان عن تفاصيل الحملة.

10. الحديث عن دور الجبهة تجدد بعد قيام الشيخ مظهر شاهين بتدشين جبهة لتعديل الدستور تحت مسمى الجبهة الشعبية لتعديل الدستور


print